الرباط- Le12.ma

أكد مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، أن الحكومة صادقت اليوم الخميس، قبل قليل، على القانون الخاص بإحداث نظام للتغطية الصحية الإجبارية لفائدة المستقلين وغير الأجراء، وعلى إحداث نظام للمعاشات الخاصة بهذه الفئات.

وذكر الخلفي، خلال الندوة الصحافية التي أعقبت اجتماع المجلس الحكومي، أنه سيستفيد من مشروع القانون المتعلق بالتغطية الصحية حوالي 10 ملايين مواطن في نهاية هذا الورش، مع توفير نظام للتغطية الصحية. كما سيعمم لهم نظام معاشات، أي تقاعد خاص، بحسب المتحدث نفسه، إذ يُرتقب أن تستفيد منه فئات كبيرة من المهنيين، منهم أصحاب المهن الحرة ومزاولو الأنشطة المستقلة والفلاحون والسائقون المهنيون، وكذا الفنانون والصناع التقليديون والمقاولون الذاتيون.

وأضاف الخلفي، في الندوة ذاتها، أن رئيس الحكومة قال في كلمته خلال المجلس الحكومي إن تنزيل هذه القوانين ستعترضه صعوبات، لكنّ إرادة تجاوزها أكبر، مضيفا أن هذا التنزيل سيتم بطريقة تدريجية، داعيا الجميع إلى ضرورة المساهمة في إنجاح وتفعيل هذا الورش المهم.

وتابع الخلفي أن حوالي 60% من المغاربة يستفيدون من التغطية الصحية حاليا، مبرزا أن هذه النسبة سترتفع إلى 90% بعد تنزيل هذا القانون الخاص بالمستقلين وغير الأجَراء، الذي سيمكّن الأسر المغربية من تقليص النفقات، وسيدعم القدرات الشرائية لهذه الأسر ويحسّن شروط عيشها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *