معلومات مثيرة وغير مسبوقة النشر، تلك التي كشف عنها بوشعيب حمراوي، وهو كاتب وصحفي وناشط مدني، حول مشروع الملعب المونديالي في مدينة بنسليمان.

وسيقع  الملعب الكبير  الذي سينافس به المغرب ملاعب إسبانيا والبرتغال لإحتضان المباراة  النهائية لكأس العالم فيفا 2030، بتراب جماعة المنصورية.

وتوجد جماعة المنصورية في إقليم بنسليمان بجهة الدار البيضاء سطات.

وسيتسع الملعب لحوالي، 115 ألف مقعد.

وكان  عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، قد ترأس الجمعة 20 أكتوبر بالرباط، مراسم التوقيع على اتفاقية شراكة بين الحكومة وصندوق الإيداع والتدبير، لتمويل برنامج تأهيل 6 ملاعب لكرة القدم، تم اختيارها، بتعليمات ملكية سامية، في  كل من طنجة، والدار البيضاء والرباط وأكادير ومراكش وفاس، وكذا بناء ملعب جديد في مدينة بنسليمان.

ووقع على الاتفاقية، من جهة، شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وفوزي لقجع الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، ومن جهة أخرى، خاليد سفير المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير.

وذكر حمراوي، إستنادا الى مصادره، أن الغلاف مالي الإنجاز هذا المشروع، يقدر بنحو 5 ملايير سنتيم.

ويقع عقار تشييد الملعب الكبير، على الطريق الجهوية رقم R 313 التي تربط مدينتي المحمدية وبنسليمان.

ويبعد الملعب الكبير،  بحوالي، 38 كيلومتر عن مدينة  الدار البيضاء، و 18 كيلومتر عن المحمدية، وثلاثة كيلومتر من مطار بنسليمان.

 وتبلغ مساحة عقار الملعب أو كما ينتظر أن يسمى ب «المدينة الرياضية» يورد حمراوي في تدوينة له، على

 مساحة تفوق  100 هكتار.

وينتظر أن يشتمل  الملعب على منطقة لعب عشبية معتمدة من FIFA، ومدرجات مغطاة تتسع لحوالي 115.000 متفرج ومبان إضافية مخصصة للرياضيين والمسؤولين (اللاعبين والحكام والمندوبين).

 كما يتوقع، أن يضم أخرى، مخصصة للمشغلين و المنظمين (التذاكر، التخزين، إلخ)، ومنشآت مخصصة للمشاهدين (المرافق الصحية، تقديم الطعام، نقاط البيع والمحلات التجارية).

كما سيضم، قاعة ومساحة للتجمع العام، غرف تبديل الملابس، الخدمات الطبية، أماكن الإعلام والأمن، مناطق وقوف السيارات المحمية المحجوزة للاعبين والمسؤولين، وأجهزة الطوارئ والأمن، وكذلك تلك المخصصة للجمهور.

وسيتضمن الملعب مرافق إضافية خاصة بخدمات  التذاكر والاعتماد والبث ومراكز المتطوعين، بالإضافة إلى أربعة ملاعب تدريب معتمدة من FIFA ومواقف سيارات محلية.

وسينجز  بالمدينة الرياضية  يوضح ذات المصدر، مرافق رياضية وترفيهية تكميلية، منها ملعبا لألعاب القوى يتسع لـ 25 ألف مقعد، وقاعة رياضية داخلية وأخرى للجمباز، ومسبحا أولمبيا، ومركزًا للمؤتمرات والمعارض، ومركزا للتسوق، ومدينة رياضية، وحديقة، وفندقًا.

وبالموازاة مع انطلاق أشغال بناء هذا المشروع يضيف حمراوي، سيتم البدء في إحداث شبكة مواصلات ضخمة…

ولعل منها الطريق السيار والسكة الحديدية التي ستصل حتى مطار بنسليمان الذي بدوره سيصبح مطارًا دوليًا، وكذا إتمام مشروع ح الطريق المزدوجة الساحلية الرباط المنصورية.

يذكر أن أشغال  تحويل مطار بنسليمان إلى مطار دولي يقول الزميل بوشعيب حمراوي تأخرت لازيد من 17 سنة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *