عدّد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، خلال جلسة عمومية للبرلمان التأمت اليوم الاثنين،الآثار الإيجابية لبرنامج الدعم الاجتماعي المباشر على الأسر وعلى بلادنا عامة.

وأبرز أخنوش، أن من هذه الآثار الإيجابية، سماحها بتحسين مؤشرات التنمية الاجتماعية والبشرية وتقليص نسب الفقر والهشاشة والحد من الفوارق الاجتماعية، إلى جانب والاستثمار في الرأسمال البشري.

وأوضح، أن الاستثمار في الأطفال في سن مبكرة، يضاعف من التأثيرات الإيجابية، ويساهم في تحسين وتجويد التغذية والتعيلم والصحة العمومية، وبالتالي الرفع من الإنتاجية.

واستطرد بالقول إن هذه الإجراءات ستساهم في دعم الفئات الأكثر هشاشة، لاسيما النساء، وكبار السن، وفي تكريس التضامن بين الأجيال، وتخفيف العبء المالي والنفسي على الأسر التي تعيل الأشخاص كبار السن.

كما أنها وفق رئيس الحكومة، ستحسن من الولوج إلى التعليم والصحة، وذلك من خلال اشتراط تمدرس الأطفال للحصول على القيمة الكاملة للدعم الاجتماعي المباشر، وحث الأمهات على متابعة الفحوصات الطبية خلال فترة الحمل، وإستكمال اللقاحات والفحوصات الطبية للأطفال حديثي الولادة.

وأضاف أن من هذه الإيجابيات كذلك،الحد من الفوارق المجالية وتوفير دخل منتظم للأسر التي تعيش على مداخيل الأنشطة الموسمية. مع توفير الرعاية للأطفال في وضعية إعاقة: من خلال تلبية جزء من احتياجاتهم الخاصة،واستهدافهم بشكل أفضل“.

وشدد على أن الدعم المباشر الممنوح للأسر، سيفوق بكثير مستوى القيمة التي سيتم بموجبها تقليص الدعم الموجه لصندوق المقاصة، لافتا إلى أن الحكومة ستعمد إلى مصاحبة الإصلاح التدريجي لصندوق المقاصة بإجراءات لحماية الطبقة المتوسطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *