le12.ma -ومع

 

أدّت القاضية المغربية جميلة صدقي، اليوم الأربعاء، اليمين أمام مفوضية الاتحاد الإفريقي في أديس أبابا، بصفتها قاضية جديدة لدى المحكمة الإدارية للاتحاد الإفريقي.

وعُينت صدقي مدة أربع سنوات قاضيةً لدى المحكمة الإدارية، إلى جانب قاضيَين آخرين هما الناميبي سيلفستر مينغا والموزمبيقي بولو كوموان.

وجرت المصادقة على ترشيح المغرب لهذا المنصب خلال قمة الاتحاد الإفريقي الـ32، التي احتضنتها أديس أبابا في فبراير الماضي.

وكانت صدقي قد شغلت منصب محامية عامّة لدى محكمة النقض المغربية وقاضية مكلفة بالاتصال ومستشارة قانونية في بعثة المملكة لدى الاتحاد الأوربي، قبل أن تصبح أول امرأة مغربية تشغل منصب قاضية لدى المحكمة الإدارية للاتحاد الإفريقي.

وصرّحت جميلة صدقي بأن “هذا التعيين يدل على التقدم الهائل الذي حققته المرأة المغربية في جميع المجالات، بما في ذلك قطاع العدالة”، معربة، في هذا الإطار، عن اعتزازها بهذا التعيين. وتابعت صدقي، التي كانت قد شغلت، أيضا، منصب رئيسة غرفة لدى محكمة الاستئناف في الرباط، مع احتفاظها بمنصب قاضية مكلفة بالاتصال لدى السلطات القضائية البلجيكية، أنه “باقتراح امرأة لمنصب قاضية في المحكمة الإدارية التابعة للاتحاد الإفريقي، يبرز المغرب، تحت القيادة النيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ما لدى المرأة المغربية من مهارات وقدرات”.

يشار إلى أن صدقي كانت، بين 2008 و2010، خبيرة في مجموعة العمل المغربية حول الوضع المتقدم المغرب -الاتحاد الأوربي وما بين 2006 و2007 مستشارة في ديوان وزير العدل. كما عُيّنت صدقي قاضية ملحقة بوزارة العدل ما بين 2004 و2007.

وفي سنة 2000 تم تعيين جميلة صدقي في منصب نائبة رئيس المحكمة الابتدائية في الرباط، ثم رئيسة للغرفة العقارية في المحكمة ذاتها، ومن 2000 إلى 2005 مستشارة في ديوان وزير العدل وقاضيةً مكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *