شهدت المساجد المصرية، (الجمعة)، أداء صلاة الغائب على أرواح ضحايا إعصار «دانيال» في ليبيا، وزلزال المغرب بعد الانتهاء من صلاة الجمعة.

ففي الجامع الأزهر بالقاهرة، وبتوجيهات من شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب، أدى مئات المصلين صلاة الغائب، ترحماً على أرواح الضحايا، متوجهين إلى المولى عز وجل بالدعاء، والتضرع أن يرحم أشقاءهم من ضحايا الزلزال والإعصار المدمرين، وأن يقي العالم من شرور تلك الكوارث، حيث أمّ المصلين الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر، الدكتور نظير عياد، بحضور عدد من قيادات وعلماء الأزهر.

وكان الأزهر قد أعرب عن كامل تضامنه مع الشعبين المغربي والليبي، عقب الزلزال المدمر الذي ضرب إقليم الحوز وعدد من مناطق المغرب، والإعصار والفيضانات العنيفة التي أصابت شرق ليبيا، ما أودى بحياة الآلاف، بينما لا يزال الآخرون في عداد المفقودين. ودعا شيخ الأزهر العالم للتضامن من أجل إغاثة المحاصَرين والمنكوبين، وتقديم يد العون للمتضررين، والإسراع لإنقاذ الأرواح.

وأمّ وزير الأوقاف المصري، الدكتور محمد مختار جمعة، جموع المصلين لأداء صلاة الغائب على أرواح الضحايا عقب صلاة الجمعة من مسجد المرسى أبو العباس بمدينة الإسكندرية، بمشاركة محافظ الإسكندرية وأعضاء مجلس (النواب) البرلمان عن المحافظة، وعدد من القيادات التنفيذية.

وكان وزير الأوقاف قد شدد (الخميس) على جميع الأئمة والخطباء بإقامة صلاة الغائب على ضحايا زلزال المغرب وضحايا إعصار ليبيا، وذلك عبر صفحته على موقع «فيسبوك».

ونقل التلفزيون المصري وإذاعة القرآن الكريم وبعض القنوات الخاصة (الجمعة) شعائر خطبة وصلاتي الجمعة، والغائب على أرواح ضحايا المغرب وليبيا من مسجد المحطة بمدينة حوش عيسى بمحافظة البحيرة (شمال القاهرة). كما أدى محافظون ومسؤولون في المحافظات المصرية صلاة الغائب، وشهدت محافظة بني سويف (جنوب القاهرة) أداء المحافظ محمد هاني غنيم، صلاة الغائب في المسجد الكبير بقرية «الشريف»، التابعة لمركز ببا، التي فقدت 68 شاباً من أبنائها جراء الإعصار في ليبيا.

وعقب من صلاتي الجمعة والغائب، جدد محافظ بني سويف تعازيه ومواساته لأهالي القرية في مصابهم، مؤكداً أن «الدولة المصرية بكل أجهزتها ومؤسساتها تقف معهم لتجاوز محنتهم».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *