le12.ma -وكالات

 

أكد المغرب أنه يرفض عضوية “جبهة البوليساريو” في منطقة التبادل الحر الإفريقية رغم تبنيه الاتفاق المتعلق بإعلان الاتحاد الإفريقي الشروعَ في إطلاق مرحلتها التشغيلية.

وقال ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي، خلال القمة في العاصمة النيجرية نيامي إن “المصادقة على الاتفاق لا يمكن، بأي حال من الأحوال، أن تُفهم أو تؤول كاعتراف من المملكة بفعل أو واقع أو وضعية أو كيان غير معترَف به، من شأنه أن يمس وحدة ترابه أو وطنيته”.

وأكد بوريطة أن “الرباط تتصرف وفقا لعقيدة ومبادئ واضحة عندما يتعلق الأمر بالتمييز بين العضوية في منظمة ما والاعتراف بكيانات يمكن أن تكون جزءا من هذه المنظمة، لكنّ المغرب لا يعترف بها”. وتساءل المتحدث ذاته: “كيف يمكن لكيان لا أرض له أن ينتمي إلى منطقة تجارة حرة؟ إذا كان هذا الكيان سيمارس التجارة انطلاقا من تندوف فإنها ستكون تجارة داخلية في بلد آخر من الاتحاد الإفريقي، وهو الجزائر”.

وزاد بوريطة متسائلا عن العملة التي ستعتمدها “الجبهة” لإدارة تجارتها، مشيرا إلى أنه “إذا كان للسلع أن تمر عبر الجمارك فستكون جمارك الجزائر، وبالتالي فإن هذه الوضعية هي “حالة شاذة حرص المغرب على إثارتها”.

وبعد إطلاق المرحلة التشغيلية لمنطقة التبادل الحر الإفريقية، سيستفيد التجار من ترتيبات التجارة التفضيلية التي توفرها منطقة التجارة الحرة في القارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *