القنيطرة -le12.ma

 

باشرت شركة “ميد زيد”، التابعة لمجموعة صندوق الإيداع والتدبير، مفاوضات مع الدولة من أجل عملية توسيع رابعة للمنطقة الصناعية المندمجة “أتلانتيك فري زون” في القنيطرة، باقتناء 100 هكتار إضافية لاستقبل مصنّعين وشركات جديدة مختصّة في صناعة السيارات.

وقد تجاوزت حصيلة المنطقة الصناعية، التي تشرف عليها “ميد زيد”، والتي أنشئت في 2009، كل الأهداف المسطرة، إذ أعطى افتتاح مصنع “بوجو -سيتروين” دينامية لاستقطاب الاستثمارات وجلب شركات عالمية في صناعة أجزاء السيارات، ولم تعد مساحة الأراضي المتوفرة حاليا تتجاوز 45 هكتارا.

وبدأت المنطقة الصناعية بـ345 هكتارا مع 200 هكتار مخصصة للمنطقة الحرة لقطاع السيارات و150 هكتارا للمناولين الذين يركزون أنشطتهم على عملية الإنتاج المحلية وليس التصدير.

وجرى تسليم 100 هكتار الأولى في 2012، فيما تم إطلاق الشطر الثاني في 2015 بـ100 هكتار كذلك، قبل أن تشرع “ميد زيد” في عملية توسيع ثالثة بـ137 هكتارا بعد قدوم “PSA” ومناوليها.

ويشار إلى أن الـ45 هكتارا المتوفرة حاليا لا تلبّي حاجيات المصنعين الكبار، لأنها عبارة عن مساحات متفرقة، بينما تحتاج كبريات الشركات مساحات تتجاوز الـ5 هكتارات مجموعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *