دعا إدريس السنتيسي، رئيس الفريق الحركي في مجلس النواب، إلى الرفع من مقدار المنحة الشهرية لطلبة التعليم العالي.

السنتيسي، الذي كان يتحدث خلال اجتماع للجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، أمس الثلاثاء، قدم مقترحات لمراجعة نظام المنحة “وفق معايير الإنصاف الاجتماعي والمجالي والرفع من مقدارها وجعلها تؤدى بشكل شهري“.

كما دعا السنتيسي، إلى “تخصيص منحة في شكل دعم استثنائي استعجالي شهري للطلبة بغية التخفيف من أثار الأزمة الاقتصادية والاجتماعية عليهم إسوة بباقي الفئات المستفيدة من الدعم الحكومي“.

وانتقد السنتيسي في الاجتماع الذي حضره وزير التعليم العالي، عبد اللطيف ميراوي، ماعتبره “ضعف الولوج إلى سوق الشغل، بعد سنوات طوال من الدراسة بالنسبة للمنخرطين جامعات أو مؤسسات بالخارج ما  يجعلهم يتأسفون على اختيارهم العودة لبلدهم الأم، كما أن البطء في معالجة ملفاتهم، يفوت عليهم فرصة ولوج سوق الشغل، والمساهمة في تنمية البلاد“.

وفي ما يتعلق بـ”عزم وزارة التعليم العالي جعل اللغتين الفرنسية والإنجليزية كشرط لحصول الطلبة على الإجازة”، قال المتحدث: “إن انفتاح الجامعة المغربية على كافة اللغات الحية، هو أمر إيجابي ومحمود من حيث المبدأ،  إلا أنه يتطلب إمكانيات ووسائل وأطر وبرامج، من أجل تمكين الطالبات والطلبة من إتقان على الأقل اللغتين الأجنبيتين”.

 وتابع رئيس فريق الحركة الشعبية بالبرلمان، “فلا معنى لفرض اللغة على طالب بكلية الحقوق، فنحن نعتبر أن اللغة هي تخصص بحد ذاته إذا أراده الطالب للتخصص فيه”.

وأضاف، “كما أن شرط التمكن من اللغتين الإنجليزية والفرنسية للحصول على الإجازة سيقصي آلاف الطلبة من الولوج إلى الجامعات وسيساهم في هروب الآلاف منهم دون إكمال دراستهم بسبب ضعف تملكهم للغات الأجنبية، باعتبار هذه العملية تتطلب وقتا لتطبيقها لتهيئ طلبة الغد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *