شدد نزار بركة الأمين العام لحزب الإستقلال، على أن هذه الحكومة تحظى بثقة أحزاب الأغلبية الحكومة.

وأوضح، بركة، الخميس في مؤتمر صحفي أعقب إجتماع الاغلبية في الرباط ، أن اجتماع الأغلبية كان مناسبة للتواصل مع مكونات الأغلبية في البرلمان.

كما كان مناسبة، لتدارس الإنجازات، وتدارس الإصلاحات التي تقوم بها لمواجهة الإشكالات المطروحة.

وقال زعيم حزب الاستقلال: “نحن متشبثون بالبرنامج الحكومي وبالتزاماتنا مع المواطنين، رغم الصعوبات”.

وبحضور قادة من حزب الاستقلال يتقدمهم حمدي ولد الرشيد (لكبير)، والنعم ميارة، رئيس مجلس المستشارين، والكاتب العام لنقابة الاتحاد العام للشغالين، شدد نزار بركة، على أن “هذه الأغلبية منسجمة ولديها إرادة قوية لمواجهة الإشكاليات”.

وكان مجلس النواب، قد صادق في 13 أكتوبر 2021، خلال جلسة عمومية، بالأغلبية، على البرنامج الحكومي الذي تقدم به رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أمام مجلسي البرلمان، وذلك طبقا لمقتضيات الفصل 88 من الدستور.

وحظي البرنامج الحكومي بثقة 213 نائبا ومعارضة 64 نائبا، فيما امتنع نائب واحد عن التصويت.

 الدستوري والنخلة يساندان الحكومة    

وبذلك كان مجلس النواب قد منح ثقته للحكومة بناء على ما ينص عليه الدستور في فصله 88، وهي ثقة تجددت في اجتماع الأغلبية الحكومية اليوم الخميس 13 أبريل 2023، من قبل أحزاب الأغلبية الحكومة، (الأحرار، الأصالة والمعاصرة، الإستقلال).

لابل لقد تعززت الثقة بالدعم السياسي للحكومة برئاسة عزيز أخنوش، من طرف أحزاب أخرى من خارج التحالف الحكومي (الاتحاد الدستوري، والحركة الديمقراطية الاجتماعية).

وبعد مصادقة مجلس النواب على البرنامج الحكومي، تكون الحكومة الجديدة قد استكملت شروطها الدستورية لتمارس صلاحياتها وتصبح مسؤولة عن أعمالها أمام البرلمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *