استعرض نزار بركة، وزير التجهيز والماء طموحات المغرب في ما يتعلق بتحلية مياه البحر، خلال مشاركته في مؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2023 UN-Water، المنظم بمدينة نيويورك.

وشارك  بركة ، وزير التجهيز والماء في الحوار التفاعلي الثاني حول موضوع “الماء والتنمية المستدامة: تثمين المياه، وروابط الماء والطاقة والغذاء، والتنمية الاقتصادية والحضرية المستدامة”، حيث ذكر بأن المغرب بدأ برنامجا مهما لتحلية مياه البحر، من أجل تخفيف الضغط على الموارد المائية التقليدية وتأمين المياه الصالحة للشرب للمدن الساحلية وتوفير الماء الخاص بالأنشطة الفلاحية.

وأشار الوزير في سياق حديثه إلى أن بلادنا تهدف إلى الوصول إلى 1.3 مليار م3 بحلول عام 2030 وتخصيصه لعدد من القطاعات المهيكلة والحيوية.

وقد عرف اللقاء التداول والنقاش والإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالفرص والحوافز والمعاهدات المخصصة لإحداث تغيير منهجي في إدارة المياه في قطاعات الغذاء والطاقة، وكذا التداول حول أفضل الممارسات التي يمكن العمل عليها وتوسيع نطاقها في المجالات المذكورة، إضافة إلى الإجابة عن الإشكالية المتعلقة بالمياه والتنمية المستدامة باعتبارها مشكلة عالمية تتطلب حلولا محلية.

و أكد بركة في هذا السياق على “أهمية المقاربة المعتمدة في العلاقة بين المياه والطاقة والغذاء وكذلك البيئة”،  والتي تهدف إلى “تسهيل تحقيق العديد من أهداف التنمية المستدامة المعلن عنها“.

وأضاف الوزير أن دراسة الروابط بين هذه القطاعات تساعد على تحديد أولويات السياسات، فضلا عن دراسة الصعوبات والفرص التي تتيحها هذه الروابط، مشيرا إلى أن من بين التحديات التي تواجه إدارة هذه القطاعات النمو السكاني، والتعمير، وتغير المناخ الذين يخلقون ضغوطا إضافية على الموارد المائية، وبالتالي يزيد بشكل كبير من تكاليف الأمن المائي والغذائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *