انتقد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، مصطفى بايتاس، بطء التفاعل مع آليات الديمقراطية التشاركية.

وقال الوزير في ندوة حول “المشاركة المواطنة: بين التأطير القانوني وحصيلة الممارسة”، من تنظيم الوزارة المنتدبة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان بشراكة مع مؤسسة الفقيه التطواني، إنه “على الرغم من الجهود التي بذلت في مجال الديمقراطية التشاركية من قبل جميع الفاعلين المعنيين بما فيهم المجتمع المدني، فإننا نسجل وثيرة بطيئة في الإقبال على إعمال آلياتها من قبل المواطنات والمواطنين وكذا جمعيات المجتمع المدني“.

ويتجلى هذا البطء حسب بايتاس في العرائض المقدمة إلى السلطات العمومية وطنيا، وتلك المقدمة إلى مجالس الجماعات الترابية، حيث توضح حصيلة الممارسة ضعف مستوى المشاركة المواطنة ببلادنا“.

ويستلزم هذا الواقع حسب الوزير “تظافر جهود مختلف الفاعلين من أجل النهوض بالمشاركة المواطنة والعمل على تعزيز ثقة المواطنات والمواطنين وكذا جمعيات المجتمع المدني بمؤسسات الدولة“.

هذا لن يتأتى حسب المتحدث نفسه إلا بـ”التجاوب الإيجابي مع مقترحاتهم ومطالبهم، وهو ما سيحقق، في نهاية المطاف، التفعيل الإيجابي لمبادئ الديمقراطية التشاركية باعتبارها نافذة تفتح المجال أمام دمج الخبرة الفردية والمدنية ضمن الإطار العام لصناعة القرار العمومي”، حسب تعبير بايتاس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *