أكد مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن تم استيراد 3890 رأسا من العجول منذ الـ3 فبراير الماضي، تاريخ اتخاذ إجراءات حكومية تتعلق برسوم الاستيراد والضريبة على القيمة المضافة، في وقت وصل العدد الإجمالي إلى 10348 رأس منذ أكتوبر 2022.

وأوضح بايتاس، في ندوة صحافية أعقبت انعقاد المجلس الحكومي، المنعقد اليوم الأربعاء، برئاسة عزيز أخنوش رئيس الحكومة، أن إجراءات الحكومة تأتي لخفض أسعار اللحوم الحمراء، “التي تضررت بفعل عوامل عديدة تحدثنا عنها في مناسبات سابقة”، مضيفا أن “هذه الحقائق كان على الحكومة مواجهتها، لذلك ألغت الرسوم وعلّقت الضريبة على القيمة المضافة”.

وبخصوص جودة العجول المستوردة، أكد بايتاس، أن “مسار الاستيراد مضبوط، من الناحية الإدارية والصحية، لأن المغرب يقف على هذه التفاصيل بكثير من الجدية والحزم”، معبرا عن أمل الحكومة في أن يرتفع إيقاع الاستيراد لكي يكون هناك عرض قوي في الأيام المقبلة.

وحذر بايتاس من “أي إشاعة تحدث ارتباكا داخل المجتمع”، مؤكدا “أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية عندما يصدر شواهده لأي مستورد أو للدول المعنية، فإنه يراقب كل هذه الشواهد بجدية، كما أن هناك دراسات وأبحاثا على مستوى الاستيراد”.

وأكد الوزير أن “ جميع المواد المستوردة تخضع لإجراءات ومساطر مضبوطة، تحترم السلامة الصحية، كما تتم مراقبتها بحزم وجدية قبل وصولها للمستهلك، والحكومة تولي كامل الاهتمام”.

وبخصوص الأغنام، أكد بايتاس أن الحكومة قررت قبل أسبوعين تيسير عملية استيرادها، موضحا أنه لا يتم توجيه أي مستورد إلى أي سوق معينة، لأن الإستراد حرا، المهم أن تصل إلى المغرب في ظروف صحية، وبعدها التأكد من احترامها لكل الشروط.

وختم الناطق الرسمي باسم الحكومة، “نتمنى أن يرتفع الإيقاع، والحكومة تواكب الموضوع في لقاءات مباشرة مع مختلف المهنيين”.     

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *