وجه عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، في بداية أشغال المجلس الحكومي اليوم الأربعاء، الذي يتزامن مع اليوم العالمي لحقوق المرأة، “تحية تقدير لكل النساء المغربيات اللواتي بصمن على مسار مشرف على درب المناصفة، بعدما قطعت بلادنا أشواطا مهمة في اتجاه ترسيخ المساواة والنهوض بحقوق المرأة المغربية وتحقيق تمكينها الاقتصادي، وذلك بفضل التوجيهات السديدة للملك‏، والانخراط الفعلي لكل القوى الحية بالبلاد”.

وأكد أخنوش، أن “الحكومة تولي مكانة كبيرة لتعيين النساء في المناصب العليا، منوها بمستوى تأنيث المناصب العليا ارتفع من نسبة 16% سنة 2018 إلى 19% سنة 2022، ليبلغ بذلك عدد النساء في المناصب العليا 619 امرأة سنة 2023″.

أضاف رئيس الحكومة، أن “الحكومة تواصل العمل على دعم الحقوق الأساسية للنساء في المؤسسات وتمكينهن من الحقوق السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

أشار إلى إحداث الحكومة و لأول مرة “اللجنة الوطنية للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، التي ستعقد أول اجتماع لها الأسبوع المقبل، لتدارس الخطة الحكومية للمساواة 2023-2026 والوقوف على الإجراءات والتدابير المتعلقة ببرنامج مغرب التمكين والريادة”.

وأفاد أخنوش، أن “الحكومة تسهر من خلال هذه الخطة، على اعتماد مقاربة مندمجة لتمكين المرأة وتحقيق المساواة من خلال مختلف السياسات العمومية، من بينها خاصة تلك المخصصة للتشغيل، باعتباره أحد أبرز الالتزامات الحكومية”، يورد رئيس الحكومة.