هتشهد جل الأسواق المغرببة، انخفاضا ملموسا في أسعار الطماطم، حيث تراوح سعر الكيلوغرام الواحد ما بين 4 و5 دراهم في معظم الأسواق الوطنية.

وقد عبر الكثيرون من المغاربة عن ارتياحهم الشديد لهذا الانخفاض، خاصةً مع اقتراب شهر رمضان الكريم، الذي يعرف إقبالا كبيرا على الطماطم.

وكان عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، قد طمأن المغاربة، أن إنتاج الخضروات، وعلى رأسها الطماطم خلال هذه السنة، في مستوى جيد.

وقال أخنوش في كلمة في بداية أشغال اجتماع مجلس الحكومة، إن ارتفاع أسعار الطماطم في الأيام الأخيرة مرتبط أساسا بموجة البرد التي تعرفها بلادنا، حيث من المرتقب أن تعرف أسعار الطماطم انخفاضا ابتداء من الأسابيع القليلة القادمة، مع عودة درجات الحرارة لمستواها الاعتيادي، مما سيساهم في نضج الإنتاج الوطني وتواجده بوفرة في الأسواق.

وأكد رئيس الحكومة، أن جاهزية إنتاج دورات جديدة للبصل والبطاطس ستساهم في تعزيز وفرتها لتلبية حاجيات الاستهلاك وستنعكس على أسعارها.

وفي نفس السياق، قال المدير الجهوي للفلاحة بجهة سوس ماسة، نور الدين كسا، إن منطقة سوس ماسة تصدر أكثر من 22 ألف هكتار سنوياً كمغروسات، وتحديداً 7300 هكتار خاصة بالطماطم، منها 3900 هكتار تزرع الأنواع الكبيرة.

وأضاف كسا، خلال تصريحه للقناة الثانية (دوزيم)، أن تحسن الظروف المناخية وظروف الحرارة الدنيا، ساهم في زيادة الإنتاجية حيث يصل الإنتاج إلى أكثر من 1000 كيلوغرام للهكتار، مما يعني وفرة في الطماطم.

وأكد كسا أن أسعار الطماطم في سوق الجملة للخضر والفواكه بإنزكان لا تتعدى 2.20 درهم للكيلوغرام الواحد، وأن هناك أكثر من 700 طن من الطماطم تدخل لسوق الجملة بإنزكان، وأكثر من 700 طن تدخل للسوق الكبرى لأولاد تايمة، إضافة إلى التمويل المباشر من الأسواق الوطنية على الصعيد الوطني.

وأشار كسا إلى أن المهنيين وبتشاور مع وزارة الفلاحة عقدوا اجتماعات مهمة وأعطوا الأولوية للسوق الداخلية، ما مكّن من توفير الطماطم في أسواق الجملة بالمغرب، فيما يستمر المغرب في تصدير أزيد من 1500 طن.