زيارة يقوم بها الجنرال ميلي أرفع مسؤول عسكري أمريكي للمملكة، تؤكد مكانة المغرب كقطب للأمن  والاستقرار و المحاور الوحيد بالمنطقة لقوى العالم فيما يخص القضايا الإقليمية والدولية

جواد مكرم 

في زيارة غير معلنة، حل اليوم الأحد في المغرب، الجنرال ماك ميلي، قائد الجيوش الأمريكية المشتركة، حيث إستقبل بأمر من الملك محمد السادس، من طرف عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني.

كما استقبل، بلخير الفاروق، الجنرال دوكور دارمي المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، الجنرال مارك ميلي، رئيس هيئة اركان جيوش الولايات المتحدة الامريكية الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة على رأس وفد كبير.

هي زيارة بحسب منتدى فار المتخصص في نشر أخبار الجيش الملكي،” بأبعاد جيوسياسية و جيواستراتيجية مهمة يقوم بها أرفع مسؤول عسكري أمريكي للمملكة، تؤكد مكانة المغرب كقطب للأمن  والاستقرار و المحاور الوحيد بالمنطقة لقوى العالم فيما يخص القضايا الإقليمية والدولية“.

وأضاف المنتدى في قراءة تحليلة للزيارة،ما التذكير بالاتفاق الثلاثي المغربي الأمريكي الإسرائيلي والاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء، إلا دليل على ان هذه الزيارة تؤكد وقوف الولايات المتحدة مع المملكة في مواجهة التهديدات القادمة من ايران و حلفائها بالشرق الأوسط  وشمال افريقيا“.

وتابع المنتدى،كما تؤكد على متانة الحلف الثلاثي و وقوفه موحدا لمواجهة التحديات و التهديدات المشتركة“.

ويرى المصدر نفسه، أنالعلاقات بين البنتاغون و المغرب أعمق من ان تتغير بتغير الإدارات الأمريكية“.

وأشار إلى أنه،من شأن هذه الزيارة الدفع نحو الإعلان عن مراحل جديدة من الشراكة العسكرية الاستراتيجية المغربية الأمريكية“.

وذلك يوضح المندى،تنفيذًا لخارطة الطريق الخاصة بالتعاون العسكري 2020-2030، خاصة في الشق المتعلق بدعم الترسانة الدفاعية للمغرب وكذا تعزيز قابلية التشغيل و العمل المشترك“.

وجاء في منشور على الصفحة الرسمية لسفارة واشنطن في الرباط،انضم اليوم السفير بونييت تالوار إلى الجنرال الأمريكي مارك أ. ميلي، رئيس هيئة الأركان المشتركة والضابط الأعلى رتبة في الجيش الأمريكي”.

وأضاف، وذلك “لعقد اجتماعات مع مسؤولين مغاربة في الرباط،بمن فيهم عبد اللطيف لوديي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، والجنرال دوكور دارمي بلخير الفاروق المفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية وقائد المنطقة الجنوبية“.

وحسب المصدر نفسه،قام الجنرال ميلي بوضع إكليل من الزهور بضريح محمد الخامس“.

ويرى المصدر الدبلوماسي، أن زيارة الجنرال ميليهي مثال آخر على الشراكة العسكرية القوية بين المغرب والولايات المتحدة، ودليل على التزامنا بتعزيز السلام والازدهار والأمن في المنطقة وفي جميع أنحاء العالم“. تعلق سفارة أمريكا في صفحتها الرسمية على فايسبوك.