في زيارة غير معلنة، حل خلال الساعات الماضية بالمغرب، الجنرال مارك ميلي، رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة، وكبير قادة الجيش الأمريكي.

وجاء في منشور لمنتدى فار الذي يهتم بأخبار الجيش المغربي،مباشرة بعد زيارته الناجحة لدولة إسرائيل، حل قبل قليل الجنرال مارك ميلي، رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأمريكية بالرباط في زيارة لم يعلن عنها مسبقا، في حين لا يعرف برنامج الزيارة لحد الساعة“.

وأضاف المصدرتعتبر هذه الزيارة من الزيارات القليلة لأرفع قادة الجيوش الأمريكية ل المغرب  منذ الاستقلال“.

وقدم رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال ميلي ، من سوريا حيث كان أمس السبت في زيارة سرية لقاعدة أمريكية في شمال سوريا.

وأجرى الجنرال مارك ميلي زيارة مفاجئة لسوريا السبت لتقييم مهمة عمرها 8 أعوام تقريبا لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية، ومراجعة إجراءات حماية القوات الأميركية من أي هجوم.

وقال ميلي للصحفيين المسافرين معه إنه يعتقد أن القوات الأميركيةوما أسماهم شركاءهم السوريين الذين يقودهم الأكراديحرزون تقدما في ضمان هزيمة دائمة لتنظيم الدولة.

ولدى سؤاله عما إذا كان يعتقد أن مهمة سوريا تستحق المخاطرة، فإن ميلي ربطها بأمن الولايات المتحدة وحلفائها، قائلاإذا كنت تعتقد أن هذا مهم، فإن الإجابة هينعم“.

وينتشر المئات من العسكريين الأميركيين ضمن تحالف تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة في مناطق سيطرة ما يعرف بقوات سوريا الديموقراطية التي تقودها وحدات حماية الشعب الكردية في شمال سوريا وشمال شرقها.

وتشن القوات الأميركية وقوات التحالف الدولي بقيادة واشنطن بين الحين والآخر عمليات دهم أو إنزال جوي ضد عناصر يشتبه في انتمائهم إلى تنظيم الدولة.

ونجحت القوات الأميركية في تصفية أو اعتقال قادة في عمليات عدة، قتل في أبرزها زعيما تنظيم الدولة أبو بكر البغدادي في أكتوبر2019، ثم أبو إبراهيم القرشي في فبراير الماضي بمحافظة إدلب (شمال غرب).

ومُني تنظيم الدولةالذي سيطر عام 2014 على مناطق واسعة من سوريا والعراقبهزيمة أولى في العراق عام 2017، ثم سوريا عام 2019، وخسر كامل مناطق سيطرته الأساسية.

إلا أن عناصره المتوارين لا يزالون يشنون هجماتوإن كانت محدودةفي البلدين، خاصة ضد القوى الأمنية، كما يتبنى التنظيم هجمات في دول أخرى.

ويعتبر المغرب حليفا تقليديا للولايات المتحدة الامريكية في الحرب على الارهاب  وأحد القوى  الامنية والاستخباراتية الموثوقة العظمى في تجفيف منابع التطرف ودحر تنظيم الدولة داعش.