le12.ma

 

افتتحت مجموعة “نيكستر” للسيارات، المختصة في صنع نظم توجيه ونواقل السيارات، اليوم الأربعاء في القنيطرة، أول موقع لها للإنتاج في إفريقيا، باستثمار فاق 35 مليون دولار.

ويهدف هذا المشروع، الذي أنشئ على مساحة 10 آلاف متر مربع، توظيف 500 متعاون في “المنطقة الحرة” في القنيطرة، إضافة إلى إنتاج نظم توجيه معزز، من خلال تموقعه كأول مصنع إفريقي للمجموعة الصينية والخامس والعشرين لها عبر العالم. كما يروم المشروع صنع نظم توجيه كهربائي معزز ونظم نواقل موجهة لمجموعات “فيات كيرزلر” و”رونو نيسان -ميتسوبيشي”.

وقد أشرف على تدشين المصنع مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، وهيرفي بويير، نائب رئيس مجموعة “نيكستر”، بحضور محمد الغراس، كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني، وفؤاد المحمدي، عامل إقليم القنيطرة.

وقال العلمي، في كلمة بالمناسبة، إن وجود المجموعة في المغرب مهمّ وإستراتيجي، باعتبار مردودية مجموعة “نيكستر”، التي تصدر 80 بالمئة من إنتاجها إلى العالم. ووضّح الوزير أن المصنع سيشهد، مستقبلا، أعمال توسعة، عبر رفع إنتاجيته في المملكة، مشيرا إلى أن المغرب لن يدخر جهدا في دعم المجموعة الصينية وكل المجموعات العالمية الراغبة في الاستثمار في المغرب. وتابع أن المملكة تستقطب، عبر هذه الوحدة الصناعية الجديدة، مهنة جديدة بمحتوى تكنولوجي يسهم في ضمان اندماج جلي لسلسة القيمة وازدهار شعبة السيارات، مشيرا إلى أن جاذبية وتنافسية قطاع السيارات تعزّزتا بمشاريع صناعية مردها مجموعات صناعية كبرى، من قبيل “نيكستر”.

وبدوره، أكد نائب رئيس “نيكستر” أن مجموعته تسعى إلى الوفاء بتعهّداتها عبر توظيف أكثر من 500 مستخدم في أفق 2020، منوها بالتسهيلات والإجراءات المحفزة التي مُنحت لها. وعبّر المسؤول ذاته ارتياحه للزخم الصناعي المهم الذي يشهده المغرب، والذي يعكسه وجود كبريات الشركات في المنطقة الحرة بالقنيطرة، مؤكدا أن هذا يعكس دينامية تجسّد خبرة اليد العاملة المغربية والتكوين المهني في ميدانَي السيارات والميكانيك.

ومن جانبه، قال محمد الغراس إن تدشين هذا المشروع اعتراف من المجموعة بالخبرة المهنية للشباب المغاربة، مشيرا إلى أن هذا المصنع الأول يعكس التكوين المهني الجيد في ميدان السيارات وخبرة اليد العاملة المغربية في القطاع.

وقد انطلق تشييد مصنع” نيكستر” بالقنيطرة في 2018. ويوجد الآن في مرحلة التجهيز والاستعداد لإطلاق الإنتاج، المتوقع شتنبر 2019.

وجاء هذا التدشين في المغرب بعد التوقيع (في يوليوز 2017) على “مذكرة تفاهم” بين الحكومة المغربية و”نيكستر”، أحدث من خلالها مقر فرعه في المغرب برأسمال قارب 7.7 ملايين أورو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *