كشفت أمينة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، عن قرب اشتغال مجلسها على ملف مدونة الأسرة.

وقالت بوعياش، خلال الجلسة الافتتاحية للدورة العادية للجمعية العمومية للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة، إن المجلس سيطلق مجموعة عمل حول مشروع عمل بخصوص مدونة الأسرة.

وأكدت بوعياش “ناقشنا الاشكالات الكبرى في ما تابعناه بهذا الخصوص”، موضحة أن المجموعة ستتكون من اعضاء الجمعية العمومية ومن باحثين من خارج المجلس.

إلى ذلك، يعمل  المجلس على تحضير رأي حول مدى “قدرة المناهج التربوية والتعليمية على ترسيخ قيم المواطنة وحقوق الإنسان والنهوض بها”، وذلك بطلب من مجلس المستشارين الذي أحدث مجموعة موضوعاتية في أفق تحضير الجلسة السنوية لمناقشة وتقييم السياسات العمومية حول “التعليم التكوين ورهانات الإصلاح“.

 كما تطرقت بوعياش إلى إطلاق الاستشارات مع الأطفال لمدة سنة من مدينة كلميم حيث إلتقى فيها أطفال من عدد من المدن وجماعة الجهة، بنات وفتيات، أطفال في وضعية إعاقة صعبة، النزاع مع القانون وأطفال الأجانب، “وذلك إعمالا لمبدأ المشاركة، في أفق صياغة تقرير الأطفال حول الاتفاقية الدولية لحماية حقوق الطفل الذي من المنتظر أن يقدم للجنة الدولية وسيرافق المجلس الأطفال في هذا التقرير“.

 على صعيد آخر، أنشأ المجلس حسب المتحدثة قاعدة بيانات توفر الإحصائيات والبيانات اللازمة وتنظيم أرشيف العدالة الإنتقالية بما فيه الأرشيف الذي سبق تسليمه لمؤسسة أرشيف المغرب، وذلك “حتى تتمكن الاجيال المقبلة والباحثون من قاعدة معطيات مضبوطة وثابتة وواضحة لكل من يريد معرفة هذه المعطيات”.