أهتز طيف واسع من جماهير الكرة في المغرب فرحا لخروج منتخب البرازيل اليوم الجمعة بأرجل منتخب كرواتيا، من دور ربع نهائي مونديال قطر.

وثمة أسباب عدة لفرح هؤلاء المغاربة لإقصاء البرازيل قد لا يعرفها جيل نيمار من الجمهور المغربي.

قبل ربع قرن من الآن، ستحول الجمهور المغربي من مناصر للمنتخب البرازيل إلى مخاصم له، والسبب تجرع المغاربة لمرارة مؤامرة برازيلية مفضوحة، حرمت المغرب من التأهل الى ثمن نهائي كأس العالم فرنسا 1998.

من مواجهة المغرب والصامبا
من مواجهة المغرب والصامبا

لقد استضافت فرنسا النسخة رقم 16 من كأس العالم، وذلك عام 1998، ونجحت بتحقيق لقبها الأول والوحيد، في البطولة التي شهدت خروج المغرب بشكل مفاجئ من الدور الأول.

حينها وقع المنتخب المغربي في المجموعة الأولى إلى جانب البرازيل وإسكتلندا والنرويج، وتعادل في مباراته الأولى مع النرويج بهدفين لمثلهما.

المنتخب المغربي ومرارة المؤامرة البرازيلية النرويجية
المنتخب المغربي ومرارة المؤامرة البرازيلية النرويجية

لقد خسرأسود الأطلسالمباراة الثانية أمام البرازيل بثلاثية نظيفة، قبل أن يكتسحوا إسكتلندا بنفس النتيجة أي ثلاثة أهداف لصفرتداول على تسجيلها كل من بصير وكماتشو وحجي.

في تلك الليلة المونديالية سيتحول عرس المغاربة إلى مأتم ، حين واجهت البرازيل النرويج، وكان من المتوقع أن تهزمها، وتتأهل المغرب، لكن المفاجأة كانت بخسارة البرازيل في تلك المواجهة بهدفين مقابل هدف وحيد، رغم تقدمها أولا.

لقد كانت المؤامرة البرازيلية مفضوحة، يقوم علىالاتفاقبين المنتخب البرازيلي ونظيره النرويجي، ليودع المنتخب المغربي البطولة من الدور الأول.

اليوم، لا غرابة في أن يفرح طيف من مغاربة مونديال فرنسا 98، للخروج المذل لبرازيل نيمار من المونديال بأرجل الكروات.

وحجز المنتخب الكرواتي أول مقاعد الدور نصف النهائي في نهائيات بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، بعدما أطاح بنظيره البرازيلي بركلات الترجيح (4- 2) إثر انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل (1-1) في المباراة التي جرت بينهما مساء اليوم على إستاد المدينة التعليمية في أولى مباريات الدور ربع النهائي.

وتقدمت البرازيل أولاً عبر نجمها نيمار دا سيلفا في الدقيقة (105)، ليسجّل هدفه الـ77 ويعادل رقم الهدّاف التاريخي لمنتخب بلاده المسجّل باسم الأسطورة بيليه، فيما أدرك برونو بيتكوفيتش التعادل لكرواتيا في الدقيقة (117).

وضرب المنتخب الكرواتي موعداً في الدور نصف النهائي يوم الثلاثاء المقبل على إستاد لوسيل مع الفائز من مواجهة الأرجنتين وهولندا التي ستقام في وقت لاحق من مساء اليوم.

المنتخب المغربي ومرارة المؤامرة البرازيلية النرويجية
المنتخب المغربي ومرارة المؤامرة البرازيلية النرويجية

والفوز هو الأول لكرواتيا على البرازيل في ثالث مواجهة تجمعهما في نهائيات كأس العالم، حيث سبق أن فازت البرازيل في المواجهتين السابقتين (1- صفر) في مونديال ألمانيا 2006، و(3- 1) في مونديال البرازيل 2014.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *