يلتقي مستمعو الاذاعة الوطنية من الرباط ، مساء اليوم الثلاثاء 18 أكتوبر، في السابعة مساء، مع حلقة جديدة من برنامج “مدارات”، يخصصها الإعلامي عبدالإله التهاني، للشاعر المغربي المرحوم محمد الميموني.

وسيواصل برنامج “مدارات”،  تقديم سلسلة حلقاته عن رواد الثقافة المغربية الحديثة، بتقديم لمحات من تجربة المرحوم الميموني الابداعية وسيرته الثقافية والانسانية، ودوره وأستاذيته في المجال التعليمي والتربوي والعمل المدني.

 كما سيتعرض  دوره الريادي في التأسيس للحداثة الشعرية المغربية، كما عكستها إنتاجاته  الشعرية، منذ أول قصيدة نشرها عام 1958، مرورا بديوانه الاول الصادر سنة 1974 بعنوان: “آخر أعوام العقم”،  ودواوينه  المتوالية (طريق النهر – شجر خفي الظل – مقام العشاق – أمهات الاسماء – محبرة الاشياء – ما ألمحه وأنساه  – متاهات التأويل –  موشحات حزن متفاءل – الإقامة في فسحة الصحو – بداية ما لاينتهي).

ومعلوم أن  الشاعر محمد الميموني رحمه الله ، قد زاوج بين مساره كشاعر ، وبين صفته كدارس وباحث في مجال الدراسات الادبية ، ومن ذلك  كتابه حول الشعر المغربي المعاصر.

 كما عرف باهتمامه وشغفه  بالترجمة الأدبية، ولاسيما ترجماته للشعر الاسباني الحديث.

وستتميز هذه الحلقة  من برنامج “مدارات “، بتقديم  شهادات حول جوانب لافتة في شعره وحياته وسيرته ،  يدلي بها كل من الكاتب  والدارس الادبي الاستاذ رضوان احدادو، الذي واكب أغلب أطوار مسار  الشاعر محمد الميموني في تطوان ، إضافة إلى مساهمة الشاعر والدارس الادبي الدكتور أحمد زنيبر، والاستاذ مخلص الصغير ، مسؤول دار الشعر  بتطوان .

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج “مدارات”، هو من إعداد وتقديم الإعلامي عبد الإله التهاني، وتبثه الإذاعة الوطنية من الرباط كل يوم الثلاثاء، مباشرة بعد موجز أنباء الساعة السابعة مساء.

ويعاد بثها يوم السبت القادم في نفس التوقيت، كما يمكن تتبع البرنامج مباشرة عبر الانترنيت، بواسطة التطبيق الالكتروني التالي: www.snrtlive.ma

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *