هكذا فاز كريم بنزيمة، مساء هذا اليوم، وكما كان متوقعا، بالكرة الذهبية لسنة 2022، كأحسن لاعب كرة القدم في العالم.

كريم بنزيمة، لاعب ليس كجميع اللاعبين، مسار حافل، مغامرات، عزيمة وإصرار؛ استطاع أن يفرض نفسه نجما عالميا في كرة القدم، وسط أجواء تكاد تكون معادية له.

هناك العديد من الأشرطة الوثائقية والكتب والمقالات التي تناولت حياة وانجازات هذا اللاعب المثير للجدل.

لعل من بين أهم الكتب التي تناولت حياة وانجازات اللاعب كريم، وأتيح لي قراءتها، هذا الكتاب الذي اشترك في انجازه إعلاميان متخصصان في الرياضة، يحمل عنوان: بنزيمة BENZEMA

الفصل الأول من الكتاب، يعرفنا على أصول اللاعب في الجزائر وفي فرنسا، فقد ولد كريم بن زيمة في مدينة ليون الفرنسية في 19 ديسمبر1987، تعود أصوله إلى منطقة القبائل، انتقل جده دا لكحل بنزيمة من تغزرث (ولاية بجاية).

في سنة 1958 رفقة أبنائه نحو فرنسا. حفيظ هو اسم أب كريم كان في عمره آنذاك ثلاث سنوات، عندما انتقل مع أبيه إلى فرنسا.

هكذا استقرت العائلة في ضواحي مدينة ليون الفرنسية، أين عمل والد كريم كعون نظافة في بلدية فيلبورين.

هناك تزوج أب كريم مع مليكة وهي من مدينة وهران، وأنجبا تسعة أطفال، كريم الطفل السادس، كان الولد الوحيد، جميعهم بنات.

كان كريم شابا خجولا ومتحفظا، لا يتكلم كثيرا، يخبرنا الكتاب أنه في أول التحاقه مع فريق ليون، كان لاعبو الفريق يضحكون من تلعثمه وخجله.

طلبوا منه كلمة بالمناسبة، كما جرت العادة احتفاء باختياره ضمن الفريق الأول، رفض لخجله، لكنهم ألحوا عليه، قال لهم: “حسنًا، توقفوارجاء عن الضحك، إن كنت هنا، فلآخذ أماكنكم“.

Bon, arrêtez de rigoler. Si je suis là, c’est pour prendre votre place

وهنا خيم الصمت على المكان، توقفوا عن الضحك، وأخذوا يصفقون له.

كان بإمكان كريم بنزيمة الاختيار بين بلدين: فرنسا أو الجزائر، جان ميشال كفالي المدرب الفرنسي السابق للفريق الوطني الجزائري،انتقل إلى مدينة ليون للقائه والتحدث معه، اقترح عليه اللعب مع الفريق الجزائري.

أجابه كريم بن زيمة: “الجزائر بلد أبائي وأجدادي مكانها في القلب، لكن من الجانب الرياضي، سألعب مع الفريق الفرنسي، أين تم اختياري ضمن فريق الأقل من 17 سنة“.

كريم بنزيمة لاعب صاحب مواقف، تزعج وتستفز أحيانا، لذلك تعرض لحملات مغرضة هناك في فرنسا.

يعرف عنه مثلا عدم ترديد النشيد الفرنسي عن تعمد وسبق إصرار، وبالمقابل يتميز بروح رياضية عالية لم يحصل مثلا على بطاقة حمراء بين700 مقابلة أجراها.

هنيئا لهذا اللاعب الموهوب، الذي يشبه كثيرا في مساره، لاعبا موهوبا آخر، يشترك معه في الأصول وفي النجومية وفي المواقف، اسمه: زين الدين زيدان.

* بودارد أمير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *