قررت الولايات المتحدة الأمريكية، دعم الترسانة الدفاعية الجوية للمغرب بأنظمة دفاعية متطورة لتعزيز قدراته الدفاعية في مواجهة التهديد الإيراني وعميلتها “بوليساريو”.

واعتمد مجلس النواب الأميركي، في هذا الإطار، قانونا يسمح بدعم المملكة المغربية بمنظومة دفاع جوي ضد التهديدات الصاروخية  والطائرات المسيرة لمواجهة هجمات الصواريخ والطائرات من دون طيار القادمة من إيران ووكلائها في المنطقة.

وينص القانون المتعلق باعتمادات الدفاع الخارجية، على دعم القدرات الدفاعية الجوية المغربية برادارات من فئةGap filler أو المالئة للفراغ، وهي الأفضل في كشف الدرونات الصغيرة والأهداف التي تحلق على ارتفاع منخفض، مثل رادارات لوكهيد مارتن AN/MPQ-64A3  أورايثيون GhostEye-MR.

وكان المغرب كشف في وقت سابق، تورط إيران عبر حزب الله اللبناني في تسليح ودعم ميليشيات بوليساريو بالمال والعتاد لمحاربة المغرب، معلنا، على إثر ذلك، قطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران.  

ويجسد القرار الأمريكي ارتباط  جبهة بوليساريو الانفصالية بإيران في المنطقة، وهو ما يفسر قرار تزويد المغرب بأنظمة دفاع جوي متطورة.  

وكشفت تقارير إعلامية، استنادا إلى خبراء عسكريين، وجود طائرات مسيرة إيرانية على حدود المغرب، بالإضافة إلى عناصر من حزب الله لدعم بوليساريو.

وانخرطت إيران في صناعة طائرات الدرون وصواريخ باليستية، وتقوم بتسليمها لوكلائها في المنطقة العربية، على غرار ميليشيات الحوثي وحزب الله وبوليساريو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *