le12.ma

 

قال عمر بلافريج،النائب البرلماني عن فيديرالية اليسار، إنه “تلقى عدة شكايات من طلبة الطب وأولياء أمرهم تتعلق بزيارات ليلية قام بها عدد من أعوان السطلة إلى منازل الطلبة تدعوهم إلى وقف مقاطعة الامتحانات”.

وأورد بلافريج، في سؤال كتابي وجّهه إلى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أن “عددا من الطلبة تعرضوا ضغط في الحي الجامعي في الرباط، حيث طالتهم إدارته بإخلاء الغرف التي يقطنونها”.

وتساءل بلافريج في السؤال ذاته عن تفسير رئيس الحكومة باعتباره ممارسا للسلطة التنفيذية ورئيسا للسلطة التنظيمية، “للتضييق الممارَس على الطلبة وعائلاتهم، وفي ظرفية تتميز بتدهور شامل لقطاع التعليم والصحة في المغرب”.

وتابع بلافريج تساؤلاته الموجَّهة للعثماني ”“هل الحل لا يتجلى في المناقشة والاستماع إلى هؤلاء الطلبة، عوض الخوض في معارك وجدالات؟ ألا تظنون أن أسلوب تدبيركم للاحتجاجات الاجتماعية التي يعيش على وقعها المغرب منذ سنتين ونصف أسهم في تأجيج الأوضاع وفقدان الثقة تجاه حكومتكم؟”..

وأكد بلافريج أنه قدم لرئيس الحكومة، منذ بداية ولايته، “توصيات ومقترحات عملية وبنّاءة من أجل انفراج سياسي واجتماعي في البلاد للخروج من أزمة الثقة (رسائل، مقترحات قوانين، تعديلين على قانون المالية) متسائلا: “ألم يحن الوقت لأخذ مقترحاتنا بعين الاعتبار؟”…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *