le12.ma

 

بادر مجموعة من الأطباء في المغرب إلى إطلاق عريضة على موقع العرائض “change.org” تضامنا مع الأطباء الثلاثة الذين أوقفتهم وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي.

وورد في العريضة، التي وقعها حتى الآن أكثر من 8 آلاف شخص: “نحن، أخصائيي التخدير والإنعاش، نعلن تضامننا مع أساتذة كلية الطب والصيدلة في المغرب، وهم كل من سعيد أمال، أستاذ التعليم العالي في كلية الطب والصيدلة في مراكش، وإسماعيل رموز، أستاذ التعليم العالي في كلية الطب والصيدلة في أكادير، وأحمد بالحوس، الأستاذ الجامعي في كلية الطب والصيدلة في الدار البيضاء، والذين تم توقيفهم من وزارة التعليم العالي بسبب انخراطهم النقابي ودعمهم لحركة طلاب الطب. ونطالب الحكومة المغربية بالتراجع عن هذا القرار التعسفي”.

وكانت وزارة التربية الوطنية قد أصدرت قرارا بتوقيف ثلاثة أساتذة جامعيين يشتغلون في كليات الطب والصيدلة في المدن المذكورة، بسبب ما سمته الوزارة “إخلالهم بالتزاماتهم المهنية”، بحسب ما ورد في مراسلات التوقيف.

ووضحت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي، في مراسلات منفصلة وجهتها إلى الأساتذة المعنيين، أنه “نظرا إلى إخلالكم بالتزاماتكم المهنية، فقد تقرر توقيفكم عن العمل من تاريخه، مع إيقاف أجرتكم باستثناء التعويضات العائلية، وسيعرض ملفكم على المجلس التأديبي للبت فيه حسب المسطرة الجاري بها العمل”.

ومن جهتهم، عزا طلبة الطب توقيف الأساتذة المذكورين إلى كونهم ساندوا معركتهم بمواقف واضحة، إضافة إلى الانتماء السياسي لبعضهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *