*جواد مكرم

أظهرت مقاطع فيديو لطلبة مغاربة في أوكرانيا، وهم يعبرون برا اليوم السبت (26/02/2022) بكل أمان نحو الدول المجاورة التي سبق أن أعلنت عنها سفارة المغرب فيكييف في بلاغ رسمي.

وقال أحد الطلبة في مقطع فيديو مصور  توصلت جريدة Le12.ma بنسخة منه، « السلام آخوتي، المهم حنا وصلنا للحدود الرومانية».

وأضاف هذا الطلب في رسالة اطمئنان إلى عائلتهم ومجموع الشعب المغربي «الدراري كاع وصلوا بخير، كاين لي مشى البارح لمالدوفا وعطاوهم فيزا من مالدوفا لرومانيا ديريكت».

 

عاجل. بلاغ ثان لسفارة المغرب حول مغاربة أوكرانيا هذا ما جاءت فيه

 

يذكر أن وازة الخارجية والتعاون والشؤون الافريقية، شكلت منذ إندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا خلية أزمة مركزية في الرباط، على تواصل دائم مع الجالية المغربية في أوكرانيا وعائلتهم في المغرب، فيما تعبئة جميع سفارات المملكة في الدول المجاورة لتأمين العبور الآمن لرعايا جلالة الملك محمد السادس، نحو عدد من الدول وهي « رومانيا وهنغاريا  وسلوفاكيا، و بولونيا».

عاجل. بلاغ ثان لسفارة المغرب حول مغاربة أوكرانيا هذا ما جاءت فيه

 

وتابع هذا الطالب المغربي قائلا من أمام هذا المعبر الحدودي، « أنا جو بونس غادي يعطيوني فيزا ديال 15 يوم باش تتحركوا إن شاء الله».

وخلافا لإشاعات مواقع التواصل الاجتماعي والأخبار العشوائية التي تروج لمزاعم معاناة الطلبة المغاربة مع الجوع وغياب المواد الغذائية، أظهر شريط فيديو لطالبة مغربية، في إحدى المعابر الحدودية البرية في أوكرانيا، وهي توثق بالصوت والصورة توفر مواد غذائية بالمجان رهن إشارة العابرين.

تفاصيل أوفى في هذا الفيديو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *