محمد سليكي

يواصل عزيز أخنوش، رئيس الحكومة لقاءاته التواصيلة المباشرة مع مختلف الفاعلين والمسؤولين في القطاعين العام والخاص، من أجل حتها على الإنخراط من جهتها في ضمان حسن تنزيل قرار الحكومة القاضي بإعادة فتح الحدود في وجه الرحلات الجوية من وإلى المملكة المغربية.

وشدد رئيس الحكومة في لقاء له قبل قليل من يومه الأربعاء في الدار البيضاء، بالفاعلين في القطاع الخاص، على ضرورة التعبئة من أجل تحسيس العاملين في القطاع الخاص، بأهمية أخذ الجرعة الثالثة المعززة، والإسراع بإستكمال مسار التلقيح، مع مواصلة إعتماد التدابير الإحترازية والوقائية ضد كوفيد-19 داخل مقرات عملها بما يضمن سلامة الجميع.

وأكد رئيس الحكومة، في هذا اللقاء الذي إحتضنه مقر الإتحاد العام لمقاولات المغرب، وشارك فيه وفد حكومي، أن الجرعة الثالثة المعززة، هي المدخل الوحيد للحفاظ على مكتسب فتح الأجواء وحرية حركية البضائع والأشخاص.

 

وقال رئيس الحكومة بصريح العبارة:” ما مبغيناش نعاودو نسدو من جديد”.  في إشارة إلى الحدود الجوية ، موضحا أن قرار فتح الأجواء الذي اتخذته الحكومة:” ما كانش ساهل”.

وتابع، على جميع الفاعلين في القطاع الخاص، التعاون مع الحكومة من أجل تحسيس العاملين في القطاع بأهمية أخذ الجرعة الثالثة من لقاح كوفيد-19، التي تبقى ضرورية.

وأضاف، “أعرف إلتزمكم، علينا جميعا أن نتقاسم مسؤولية تحسيس الناس بأهمية أخذ الجرعة الثالثة، وأن يعلموا أن حرية السفر والتنقل والذهاب للمطعم والمسجد لها ثمن، هو الانخراط الطوعي في أخذ الجرعة الثالثة من أجل مناعة جماعية، تحد من إنتشار الجائحة، وتعيد الحياة إلى طبيعتها”.

وحول مطالب الدعم والمصاحبة التي رفعها إلى رئيس الحكومة، عدد من الفاعلين في القطاع الخاص، العاملون في القطاع السياحي وروافده تحديدا، قال رئيس الحكومة:” نحن هنا لدعمكم لديكم حكومة، همها هو أن تكون بلادنا هي الرابحة”.

ومن جانبه إستعرض، خالد أيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، الوضعية الوبائية في بلادنا على بعد أيام من فتح الأجواء المقرر يوم الإثنين 7 فبراير الجاري، مشددا على ضرورة إنخراط الفاعلين في القطاع الخاص في حملة تحسيس العاملين التابعين لهم بأهمية أخذ الجرعة الثالثة حفاظا على هذا المكتسب الذي هو للمغاربة جميعا.

وقدم وزير الصحة والحماية الاجتماعية، معطيات وأرقام، توضح البون الشاسع بين الملقحين بالجرعتين الأولى والثانية والذين أخذوا الثالثة، مؤكدا أنه لا بد من تعبئة مجتمعية لردم الهوة بين من أخذوا الجرعتين مقارنة مع أخذ الجرعة الثالثة.

وتعهد شكيب لعلج، رئيس الإتحاد العام لمقاولات المغرب، بإنخراط الفاعلين في القطاع الخاص والعاملين فيه، بتنفيذ التدابير والإجراءات التي جاءت بها الحكومة، من أجل ضمان حسن تنزيل قرارها القاضي بإعادة فتح الحدود في وجه الرحلات الجوية من وإلى المملكة المغربية، الذي أعاد الأمل في إنعاش القطاعات المتضررة من الجائحة، مع مواصلة إعتماد التدابير الإحترازية والوقائية ضد كوفيد-19.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *