le12.ma

 

أكد المكتب الجهوي للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية سوس -ماسة وجود كميات كبيرة من المواد الكيماوية في نبتة “النعناع” تشكل خطرا على صحة المستهلك.

وقد حذر المكتب من استهلاك هذه المادة بسبب رشها بمبيدات كيميائية خطيرة خلال مجموعة من مراحلها اﻹنتاجية، ما يهدد سلامة المواطنين وصحتهم.

وأكد المكتب، في مراسلة موجهة لوالي الجهة، أنه في إطار مهمته، المتمثلة في المراقبة والتتبع، وبعد معاينة عدد من الضيعات الفلاحية وعقد لقاءات تحسيسية مع الفلاحين، وبعد إخضاع عيّنات من النعناع للمراقبة والتحليل، تبين أن المنتتجين يستعملون المبيدات الكيماوية بطريقة عشوائية وكبيرة، ما يشكل خطرا على صحة المستهلك.

وفي هذا السياق طالب المكتب الوطني بعدم السماح بتسويق النعناع في أسواق الجملة وكل الأسواق الموازية وبإجبار موزعي النعناع على الإدلاء بنتائج تحاليل مخبرية دورية تثبت سلامة المنتَج الفلاحي قبل تسويقه.

في سياق آخر، أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “ONSSA” في الشمال عدم صلاحية النعناع للاستهلاك في المدن الشمالية، بعد أن أخذ عينات منه وأخضعها للتحاليل.

وقالت مصالح المديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، في مراسلة موجهة لكل من والي جهة طنجة -تطوان -الحسيمة وعامل إقليم العرائش وعامل إقليم الفحص -أنجرة، أن مراقبة أماكن إنتاج وأماكن تسويق النعناع أثبتت احتواء سبع عينات من أصل 13 على مواد كيماوية سامة ومبيدات غير مراقبة تشكل خطرا على صحة المواطنين.

ووضّحت المصلحة المهتمة بصحة المواطنين والمستهلكين على الصعيد المغربي، في مراسلتها، أنها اتخذت إجراءات عاجلة وفورية في هذا السياق وأنها شرعت في اتخاذ إجراءات للحد من المشاكل المرتبطة بالنعناع عبر إتلاف الحقول غير المستوفية للمعايير الصحية وتحرير مخالفات زجرية في حق الضّالعين وكل من ثبت عدم احترامه معايير الصحة والسلامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *