صحة -le12.ma

 

تولي العديدات من ربات البيوت اهتماما لتحضير أفضل وألذ وجبات الإفطار في رمضان، في وجبات يتطلب بعضها إضافة البهارت والأعشاب العطرية المختلفة إليها للحصول على “اللذة” المطلوبة.

فما فائدة هذه الأعشاب العطرية والتوابل التي نضيفها إلى أطعمتنا الرمضانية على صحتنا؟ وكيف يمكن استخدامها بكيفية” صحية” للحصول على فوائدها الصحية دون أن تضرّنا؟

أظهرت دراسات حديثة أنه قد يكون للأعشاب العطرية والتوابل دور يتخطى مجرد إعطاء نكهة أو طعم للطعام.. فالأعشاب العطرية (ومنها النعناع والريحان) تأتي من النباتات أو بعض أجزائها، بينما تأتي البهارات من جذور أو حبوب أو لحاء النبات أو من البذور.

إن إضافة البهارات، مثل القرفة مثلا، سيجعل طعامك على رأس الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة. وبحسب الدكتور ديفيد هيبر، الأستاذ في الطب ومدير مركز التغذية البشرية في جامعة كالفورنيا، فإن الأبحاث والدراسات أثبتت أن للأعشاب والبهارات فوائد مهمة وعظيمة للصحة، ويأتي على رأس البهارات والأعشاب القرفة والفلفل الحار والثوم والزعتر والريحان والكركم الأوريغانو والروزماري.

وتُعدّ مادة البوليفينول -وهي نوع من المركبات النباتية- المسؤولة عن الفوائد الموجودة في تلك الاعشاب العطرية والتوابل، وتوجد في بعض أنواع الخضر والفواكه والشاي أيضا. وتتمثل أهم فوائد البهارات والاعشاب العطرية في قدرتها على مكافحة الالتهابات في أجسامنا.

وتساعد إضافة البهارات إلى الطعام في إعطائه نكهة، بدل مُعزّزات الطعم الصناعية الأخرى. وتساعد مضادات الأكسدة الموجودة في القرفة (مثلا) في تقليل الالتهاب وخفض نسبة السكر في الدم في بعض حالات المصابين بالسكري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *