كازا -ماجدة بنعيسى

 

اختُتم الأسبوع الأول من رمضان بتحقيق القناة الثانية أرقاما إيجابية جدا في ما يخص نسب المتابعة. وأكدت القناة النجاح الكبير لبرامجها من خلال تحقيقها نسبة متابعة وصلت الى 50,6% على مدار اليوم الأول من الشهر الفضيل، في حين وصلت النسبة الى 61,6% في ساعة الذروة في اليوم نفسه.

وتمكنت كل من قناة دوزيم وقنوات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة من تحقيق نسب متابعة وصلت إلى 83,1% في وقت الذروة، أي بزيادة وصلت الى سبع نقط مقارنة بالأسبوع الأول من رمضان السنة الماضية. وبناء على ذلك فإن نسبة متابعة القنوات الفضائية الأجنبية لم تتعد 17%.

وحققت برامج القناة الثانية خلال الأسبوع الأول من رمضان نسب متابعة كبيرة، من خلال الموسم الرابع من برنامج الكاميرا الخفية “مشيتي فيها”، التي سجلت رقما قياسيا وطنيا جديدا، إذ تتبعها 12.6 مليون مشاهد، بنسبة مشاهدة وصلت الى 74%.

كما حقتت برامج القناة في فترة الإفطار ارقامها مهما، فستيكوم “البهجة تاني” تتبعه أزيد من 10.6 ملايين مشاهد، متبوعا بالمسلسل المدبلج “سامحيني” بـ8.7 ملايين مشاهد، وبرنامج “زارتنا البركة” بـ7.6 ملايين مشاهد، ثم “حديدان عند الفراعنة” بـ7.5 ملايين مشاهد. كما حققت المسلسلات التي قدمت في الجزء الثاني من السهرة نجاحا كبيرا، مثل سلسلة “الزعيمة”، التي تسلط الضوء على مسار امرأة على راس حزب سياسي، إذ حقق 4.1 ملايين مشاهد، ثم “قصر الباشا”، وهو دراما اجتماعية صورت في الصويرة وتابعها 4 ملايين مشاهد.

وتعكس هذه النجاحات “التزام القناة الثانية للاستجابة للأذواق المختلفة للمشاهدين، عبر شبكة برامج متنوعة تعطي الأسبقية للانتاج الوطني بنسبة تفوق 80%، وتتشكل من مسلسلات وبرامج منوعات ومجلات اخبارية، إضافة إلى حصص تعتمد على القرب من اهتمامات المشاهدين”. كما تتضمن برمجة القناة في شهر رمضان مجموعة من البرامج العالمية التي تقدم في قالب مغربي مثل “جزيرة الكنز” و”ماستر شيف سيليبرتي” و”سيدات الشوبينغ” و”راجلي فالكوزينة”.

“القناة الثانية تجمعنا” على الشاشة الصغيرة، وكذلك في العالم الرقمي، إذ إن المتابعة تتمتد عبر المنصات الرقمية للقناة، مثل تطبيق “my2m”، الذي حُمِّل أكثر من 2.5 مليون مرة، إضافة إلى الشبكات الاجتماعية مثل يوتوب، الذي يتوفر على 3.7 ملايين منخرط، إذ حققت الحلقات الأربع الأولى من “حديدان عند الفراعنة”، مثلا، أزيد من 5 ملايين مشاهدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *