le12.ma -ومع

 

أعلنت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة أن مداخيل الجمارك برسم 2018 زادت بنسبة 6,4% مقارنة بـ2017، بتجاوزها سقف 100 مليار درهم.

ووضحت إدارة الجمارك، في تقرير عن أنشطة 2018، أن هذه المداخيل تعزى إلى التطور الملموس للواردات، مسجلة أن المداخيل الجمركية للميزانية حققت بدورها ارتفاعا لتبلغ 94,5 مليار درهم.

وأفاد المصدر ذاته بأن الرسوم والضرائب التي تغطيها إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة سجلت زيادة إيجابية، مشيرة إلى أن توزيع مداخيل الميزانية حسب الخانات يظهر هيمنة الضريبة على القيمة المضافة بحصة 58%، متبوعة بالضريبة الداخلية على الاستهلاك (30%) ورسوم الاستيراد (10%).

وحسب التقرير ذاته، فقد ارتفعت مداخيل الضريبة على القيمة المضافة لتصل إلى 54,6 مليار درهم في 2018، أي بنسبة نمو بلغت 6,3%، نتيجة ارتفاع مداخيل الضريبة على القيمة المضافة بشقيها (المنتجات الطاقية وباقي المنتجات) فيما ارتفعت مداخيل رسوم الاستيراد بـ10,8%.

وذكر المصدر ذاته أن الضريبة الداخلية على الاستهلاك سجّلت زيادة بـ3%، بفعل النتائج الجيدة لهذه الضريبة على التبغ المصنع، التي ارتفعت بـ900 مليون درهم.

من جهة أخرى، أشارت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة إلى أن المداخيل الجمركية للميزانية ساهمت بـ39% من المداخيل الجبائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *