le12.ma

 

احتل المغرب المركز الـ42 عالميا والسادس عربيا من حيث الجريمة، بمعدل 48.51%، وفق المؤشر العالمي «نامبيو»، الذي يصنف كأكبر قاعدة بيانات عالمية تهم معطيات شبه دقيقة حول المدن والدول في مختلف أنحاء العالم، وهو المعدل الذي منح المملكة صفة «بلد متوسط في مؤشر الجريمة»، ضمن إحصاء يهم سنة كاملة (2018).

وقد احتلت سوريا الرتبة السادسة عالميا، بمعدل مرتفع في مؤشر الجريمة بلغ 67.74%، ثم ليبيا في الرتبة الـ21، بمعدل متوسط يقارب 56%، فيما نالت دول عربية أيضا صفة الدول المتوسطة في مؤشر الجريمة، وهي مصر (الرتبة الـ24) والجزائر (الرتبة الـ38) ثم لبنان التي حلت في الرتبة الـ40 عالميا والخامسة على الصعيد العربي.

وفي يناير الماضي، فقط، حل المغرب، حسب المؤشر نفسه، في المرتبة الخامسة عربيا والـ37 عالميا ضمن التقرير الدوري لمؤشر الجريمة العالمي لعام 2019، كما جاء في الرتبة الـ12 على مستوى القارة الإفريقية من بين 118 دولة تم قياس مستويات الجريمة فيها.

ويعرف المغرب، بحسب هذا المؤشر، معدلات متوسطة (40.13% إلى 59.74%) في تخوف الناس من جرائم تتعلق بسرقة المنازل والأشياء الثمينة والضرب والسرقة، وأيضا الاعتداءات من قبل اللصوص والإهانة، إلى جانب الاتجار واستعمال المخدرات وجرائم التهريب والسرقة، فيما يرتفع المعدل ليبلغ قرابة 87% (مرتفع جدا) في جرائم الرشوة والفساد، أما أقل معدل فيهم سرقة السيارات والاعتداءات الجسدية على خلفية اللون والعرق والدين.

وذكر موقع «نامبيو» أن نتائج المؤشر العالمي حول الجرائم في دول ومدن العالم تأتي بناء على إحصاءات استندت إلى معطيات تتعلق بتلك المناطق واستجوابات قريبة من تلك التي تعتمدها المراكز البحثية والمؤسسات الحكومية في الإحصاءات العامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *