الرباط: le12.ma

عرف  الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك للأسر، خلال شهر أكتوبر الماضي، ارتفاعا بنحو 0,4%، وذلك مقارنة مع الشهر الذي قبله، أما على المستوى السنوي، فقد ارتفعت الأثمان عند الاستهلاك بـ1,7%.

وأفاد تقرير للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط لجهة طنجة تطوان الحسيمة،  أن الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية على المستوى الشهري ارتفع ب1.4 في المائة خلال  أكتوبر الماضي مقارنة مع شهر شتنبر الذي قبله،  وذلك بفعل ارتفاع أثمان المواد المكونة للمجموعات التالية: “اللحوم” بـ5,3%، “السمك وفواكه البحر” بـ4%، “الخضر” بـ3,9%، “الحليب،الجبن والبيض” بـ0,9%، “الزيوت والذهنيات” بـ0,2%، و“الخبز والحبوب” بـ0,1%.

في حين انخفض التغير الشهري لمؤشر المواد غير الغذائية بـ0,2%، و يعود هذا الانخفاض إلى تراجع أثمان قسم “النقل” بـ2,7%.

 كما أن الارتفاع الذي عرفته مؤشرات أثمان الأقسام  التالية: “الملابس والأحذية” بـ1,0%، “مواد وخدمات أخرى”  بـ0,8%، و “الأثاث والأدوات المنزلية والصيانة العادية للمنزل” بـ0,5%، و “الصحة” بـ0,1%، ولم يؤثر استقرار مؤشرات باقي الأقسام  على التطور العام.

وعلى المستوى السنوي، ارتفع الرقم الاستدلالي  للمواد الغذائية بـ1,3% في أكتوبر الماضي مقارنة مع شهر أكتوبر من السنة الماضية ، وذلك بفعل ارتفاع أثمان المواد المكونة للمجموعات التالية : “الزيوت والذهنيات” بـ13,8%، “الخبز والحبوب” و “السمك وفواكه البحر” بـ4,6% لكل منهما, “السكر،المربى،العسل،الشكولاطة والحلويات” بـ1,5%، ”الحليب،الجبن والبيض” بـ1,1%، “اللحوم” بـ0,2%، “المشروبات الروحية” بـ10,1%، و”التبغ” بـ2,3%.

كما ارتفع التغير السنوي لمؤشر المواد غير الغذائية بـ2,0%، وقد تأرجح التباين الحاصل في الأقسام التي تشكل المواد غير الغذائية بين انخفاض قدره 1,2% بالنسبة لقسم ” الاتصالات”، وارتفاع قدره 6,4% لقسم “النقل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *