le12.ma -ومع

 

وقع المغرب والصين، اليوم الثلاثاء في الرباط، اتفاق تعاون، اقتصادي وتقني، بقيمة تناهز 140 مليون درهم، يهدف إلى تمويل مشاريع عمومية تم تحديدها بموجب اتفاق مشترك بين الطرفين.

ويؤكد الاتفاق، الذي وقعه محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، ولي لي، سفير الصين في الرباط، متانة العلاقات المغربية -الصينية المتميزة. كما سيعزز التعاون الاقتصادي والتجاري القائم بين البلدين.

وقال بنشعبون بهذه المناسبة إن “التعاون بين المغرب والصين في تزايد مستمر، كما يدل على ذلك الحجم المتزايد للاستثمارات الصينية في المملكة، وكذلك الارتفاع الذي شهده عدد السياح الصينيين في المغرب منذ تفعيل سياسة الإعفاء من التأشيرة”.

كما عبّر بنشعبون عن “امتنانه للحكومة الصينية على الاهتمام الذي توليه للتطور الاقتصادي والاجتماعي للمغرب”، معربا عن “ارتياحه إلى جودة المشاريع المنجزة في المغرب بدعم مالي صيني.

ومن جهته، قال لي لي إن هذه المساهمة المالية ستمكن الطرفين معا من بلورة مشاريع رائدة، في المستقبل القريب، تهمّ عدة قطاعات إستراتيجية بالنسبة إلى المغرب، من قبيل تكنولوجيا المعلوميات والاتصالات والتربية الوطنية والتعليم. وأكد لي لي “استعداد الصين الدائم لمواكبة التطور الاقتصادي والاجتماعي للمغرب وكذا إلى تقاسم خبرتها في عدة مجالات”.

كما شدد السفير الصيني في الرباط على أن “البلدين يتوفران على إرادة مشتركة وقوية للمضي قدما في تعاونهما، الذي يعود إلى سنوات، ولتعميق شراكتهما الإستراتيجية في مجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *