le12.ma

تفعيلا لمبادرة “صفر موعد للعمليات الجراحية في المستشفيات العمومية”، تنظم وزارة الصحة 415 حملة طبية وجراحية داخل المستشفيات في 12 جهة عبر التراب الوطني.

وجاء إعلان ذلك خلال اجتماع للجنة الوطنية لتتبع تنزيل هذه المبادرة، عُقد مؤخرا في الرباط وترأسه أنس الدكالي، وزير الصحة، للاطلاع على التدابير المتخذة لإنجاح المبادرة وتحقيق هدف تقليص الفترة الطويلة للمواعيد الخاصة بالجراحة وتحسين التكفل بالمرضى بمصالح الجراحة وتجويد التدخلات قبل العمليات الجراحية وبعدها، وكذا تحسين الخدمات الاستشفائية المقدمة للمواطن وتعزيز ثقته في منظومته الصحية الاستشفائية.

وقال بلاغ لوزارة الصحة إن هذه الحملات الطبية ستشمل جميع التخصصات الجراحية، بما فيها جراحة العيون، والأنف والأذن والحنجرة والجراحة العامة، مشيرا إلى أن هذه الحملات الطبية تستهدف جميع المرضى الذين يلجون المستشفيات العمومية، والذين تتطلب حالتهم الصحية إجراء عمليات جراحية، مع إعطاء الأولوية للمرضى الذين يخضعون لنظام المساعدة الطبية “راميد”.

وأضاف البلاغ أن الوزارة ستعبئ، في هذا الإطار، الأطقم الطبية والتمريضية والتقنية والآليات والتجهيزات البيوطبية لتعزيز السلامة الصحية في المركبات الجراحية وقاعات الإنعاش والتخدير. كما ستوفر الكميات اللازمة من الأدوية والمستلزمات الطبية، بحسب المدر نفسه.

وسيتم، أيضا، إشراك جمعيات صناعة وتوزيع الأدوية والمستلزمات الطبية والهيئات الطبية (الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان) وجمعيات الأطباء العاملين في القطاع الخاص، في إطار الانفتاح على مختلف المتدخلين في المنظومة الصحية.

ودعا بلاغ وزارة الصحة جميع مهنيي القطاع الصحي، من أطباء وممرضين وإداريين، وكافة الشركاء إلى “مواصلة الانخراط في هذه المبادرة النبيلة الهادفة إلى خدمة صحة المواطن، والتعبئة على مستوى الشبكة الاستشفائية الوطنية، وخاصة الأطر الصحية المشرفة والعاملة بها بهدف الوصول في متم هذه السنة إلى “صفر موعد للعمليات الجراحية في المستشفيات العمومية”، في إطار السعي إلى تحقيق أهداف هذه المبادرة، والحرص على شروط الجودة والسلامة الصحية للمرضى والأطر الصحية”. وأمد البلاغ أن الوزارة تلتزم بإخبار الرأي العام دوريا بتقدّم إنجازات هذه المبادرة.

وتجدر الإشارة إلى أن العديد من المستشفيات العمومية قد انخرطت في هذه المبادرة، عقب إعطاء انطلاقتها خلال الدورة الأولى لمنتدى “المستشفى العمومي وآفاق المستقبل”، التي عُقدت في يناير الماضي في أكادير. وفي هذا الإطار نُظمت أزيد من 26 حملة طبية جراحية في مختلف جهات وأقاليم المملكة. كما تم تعزيز برنامج العمليات الجراحية في المستشفيات، إذ بلغ عدد المستفيدين من عمليات تشمل تخصصات طبية وجراحية مختلفة، 7 آلاف و111 مواطنة ومواطنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *