*جواد مكرم

بينما، لا تزال شوارع عدد من المدن المغربية تشهد تظاهرات إحتجاجية ضد قرار وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بحصر سن الترشح لمبارايات هيئة التدريس في 30 عاما، قال الوزير الوصي شكيب بنموسى، إن 47 ألف مرشحة ومرشح تقدموا بطلبات إجتياز مباراة التعليم في أربعة أيام.

وقال الوزير بنموسى، خلال حلوله ضيفًا قبل قليل من مساء الأربعاء على برنامج مباشرةً معكم في القناة الثانية، أن 47 ألف مرشحة ومرشح تقدموا بطلبات إجتياز مباريات التوظيف ضمن هيئة التدريس بأكاديميات التعليم.

وأضاف المتحدث نفسه، الذي حاول الدفاع عن قرار وزارته من منطلق أن ممارسة مهنة التعليم لايمكن أن تكون مهنة من لا مهنة له، أن 45% من هولاء المرشحات والمرشحين يتوفرون على معدل بميزة.

وقادت أرقام بنموسى، حول عدد المرشحات والمرشحين، لمبارايات هيئة التدريس وفق شرط عدم تجاوز سن 30 عامًا، بعدد من المتتبعين إلى التساؤل، حول ما إذا كان هؤلاء ينزلون إلى شارع الاحتجاج، وتقدموا بطلبات إجتيازات مبارايات الاكاديميات، أم، لا؟، وإن لم يكن الأمر كذلك من أين تتشكل تلك الجحافل من المحتجين في أكثر من مدينة وإقاليم؟.

ورجح متتبعون، أن تكون توظيفات مشبوهة لهذا الملف لتأليب الشارع ضد الحكومة الجديدة، من طرف الإسلام السياسي المهيمن علىالحركة الطلابية في المغرب، واليسار الجدري الذي يسعى إلى بسط نفوذه على قرار الاتحاد الوطني لطلبة المغرب.

وبين تصريح الوزير بنموسى، و واقع الإحتجاج في الشارع، يبقى السؤال مفتوحًا.. من يتظاهر إذن؟ . إذا كان 47 ألف مرشحة ومرشح تقدموا لإجتياز مباراة هيئة التدريس بالأكاديميات الجهوية  في 4 أيام؟، من؟.

*شاهد طلبة يحتجون ليس ضد قرار بنموسى فقط ؟

طلبة القنيطرة يضربون عن الدراسة رفضًا لقرار بنموسى ومن أجل تحقيق هذا الملف المطلبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *