le12.ma -ومع

 

نجح طاقم طبي مغربي تابع لمصلحة طب العيون في مستشفى “بوكافر” في ورزازات، أمس الثلاثاء، في إجراء عملية فريدة من نوعها تمثلت في إستئصال دودة من داخل عين طفل يبلغ (12 سنة).

وقالت بديعة عبد اللوي، مندوبة وزارة الصحة في إقليم ورزازات، في تصريح صحافي، إن العملية الجراحية، التي أشرف عليها رئيس مصلحة طب العيون في المستشفى، الدكتور سفيان برادي، بمساعدة طاقم شبه طبي ضم ثلاث ممرضات وممرضي تخدير، كُللت بالنجاح، إذ جرى استئصال دودة طولها 10 سنتيمترات من عين الطفل.

وتابعت عبد اللوي أن الطفل، الذي يتحدر من جماعة “سكورة” (إقليم ورزازات) عانى من تورم في عينه اليمنى، ما استوجب توجيهه الى مستشفى الاختصاصات بوكافر، مضيفة أنه بعد إجراء الفحص السريري والتحاليل الطبية، اتضح أن سبب التورم “دودة” تعيش في عين الطفل، تسمى “دودة العين الإفريقية”. وأشارت إلى أن عين الطفل لم تتعرض لأي أذى، مضيفة أنه تم إرسال الدودة إلى مختبر في مراكش للتأكد من نوعها وإخضاعها لمزيد من التحاليل المخبرية.

يشار إلى أن هذا المرض هو من أنواع داء “الخيطيات” وينتقل إلى المريض بعد تعرضه لعضات “ذباب الخيل”، المعروفة أيضا بـ”ذبابة المانغو”. وينتشر هذا المرض بكثرة في إفريقيا الاستوائية وتبقى حالات الإصابة به في المغرب نادرة جدا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *