le12 ma -وكالات

 

قال وزير الخارجية الفنزويلي، خورخي أرياسا، الثلاثاء، إن سلطات بلاده أمهلت الدبلوماسيين الأمريكيين ثلاثة أيام لمغادرة أراضي فنزويلا.

وكتب أرياسا في موقع التواصل الاجتماعي تويتر قائلا “على الموظفين الدبلوماسيين الأمريكيين مغادرة أراضي فنزويلا في غضون 72 ساعة”.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، قد أكد في وقت سابق، الثلاثاء، أن بلاده ستسحب، هذا الأسبوع، كل من بقوا من موظفيها الدبلوماسيين في فنزويلا، لأن وجودهم هناك يحدّ سياسة الولايات المتحدة.

ومن جانبه، كان الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، قد أعلن، في يناير الماضي، إغلاق سفارة بلاده وكل قنصلياتها لدى الولايات المتحدة، بعدما قطع العلاقات الدبلوماسية مع واشنطن، التي اعترفت بالمعارض خوان غوايدو رئيسا بالوكالة. كما سحبت واشنطن دبلوماسييها “غير الأساسيين” الموجودين في فنزويلا.

في المقابل، أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية أمرا يقضي بأن يغادر موظفوها “غير الأساسيين” البعثات الدبلوماسية التابعة لها في فنزويلا، دون تحديد عدد الدبلوماسيين الذين سيبقون هناك.

وأكدت الخارجية الأمريكية أنها أصدرت هذه التعليمات لصعوبة ضمان الأمن الكامل لما يقرب من 150 أمريكيا يعملون في البعثات الدبلوماسية الأمريكية لدى فنزويلا. وأشارت إلى أنه رغم ذلك “ستبقى السفارة الأمريكية في العاصمة كراكاس مفتوحة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *