le12.ma -وكالات

 

كشفت مؤسسة “العمران”، التابعة لمجموعة العمران، وجمعية “إنجاز المغرب”، التابعة لمجموعة المدى، إطلاقهما المرحلة التجريبية لبرنامج “مواطنة” في ثلاث مؤسسات تعليمية، في حي الهراويين بالدار البيضاء، لفائدة 321 تلميذا، انطلاقا من مارس الجاري.

وقال بلاغ مشترك للهيئتين إنه قد تمت بلورة هذا البرنامج، الذي يروم “إعداد التلاميذ للمشاركة في المجتمع من خلال ممارسة حقوقهم وواجباتهم كمواطنين ومواطنات”، بتعاون مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء -سطات والمديرية الجهوية للتربية والتكوين في مديونة، حيث سيتم تنفيذ هذا البرنامج التجريبي.

وتابع المصدر ذاته أن برنامج “مواطنة” يستهدف المواطنين الناشئين، وبالخصوص تلاميذ المستوى الخامس ابتدائي، في بالمدارس العمومية، المتحدّرين من الأحياء التي توجد فيها مشاريع لمجموعة العمران.

وتدخل هذه الشراكة في إطار الاتفاقية التي تم توقيعها في أكتوبر 2018 بين “إنجاز المغرب” و”مؤسسة العمران”، اللتين وظفتا خبرتيهما لإعداد البرنامج التكويني “مواطنة” حول موضوع المواطنة.

ومكّنت هذه الشراكة، التي أُبرمت بدعم من وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الجمعيتين من “تضافر مواردهما البشرية والمالية من أجل توفير أدوات تعلم ناجعة وتكوين جيد لفائدة تلاميذ المدارس العمومية المغربية”. وذكر البلاغ المشترك أن جمعية إنجاز المغرب ومؤسسة العمران أكدتا، من خلال هذه الشراكة التي تستهدف 10 آلاف تلميذ في أفق سنة 2022، إرادتهما المشتركة للمساهمة في تنمية وبناء مغرب الغد من خلال إعداد أجيال مسؤولة ومواطنة.

وأورد البلاغ قول  عبد الحنين بلماحي، المدير العام لمؤسسة العمران، إن هذه المبادرة تعدّ بالنسبة إلى المؤسسة التي يدير “خطوة مهمة نحو تجسيد هذه الشراكة على أرض الواقع”.

و”مؤسسة العمران” جمعية غير ربحية تم إنشاؤها من قبل مجموعة العمران في يونيو 2010 وتكمن مهمتها الرئيسية في “العمل على إرساء قيم التضامن لدى الأطفال في الأحياء التي أنشأتها مجموعة العمران”. وتتلخص المحاور التنموية الرئيسية لمؤسسة العمران في دعم التمدرس من خلال الأنشطة الموازية، والتحسيس بالتربية على المواطنة، والمساهمة في انخفاض الهدر المدرسي، فضلا عن تنظيم حملات وقوافل طبية للكشف عن الأمراض وتلقيح الأطفال.

أما جمعية “إنجاز المغرب” فتأسست في 2007 بمبادرة من مجموعة “المدى” (الشركة الوطنية للاستثمار سابقا) وهي جمعية ذات منفعة عامة حددت مهمتها في “تعزيز روح المبادرة عند الشباب وتطوير كفاءاتهم في مجال المقاولة، من خلال إدماج المقاولة في التعليم العمومي”.

ويوفر برنامج إنجاز المغرب للشباب، من التعليم الابتدائي إلى الجامعة، برامج تربوية مناسبة، يقدّمها مختصون من عالم المقاولة، من أجل إدراك الشباب آليات إنشاء وتدبير المشاريع الصغيرة وإعدادهم لتحدّيات عالم الشغل.

و”إنجاز المغرب” عضو في شبكة إنجاز العرب، كما تنتمي إلى الشبكة الدولية “وورد وايد جينيور أشيفمنت”، الرائدة دوليا في مجال التربية على المقاولة، التي تعمل منذ 1919 على إعداد الشباب لسوق الشغل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *