le12.ma

 

كشفت وزارة الصحة أنها خفّضت أثمنة 319 دواء بعد إعفائها من الضريبة على القيمة المضافة، في إطار مواصلة تنزيل السياسة الدوائية الوطنية، التي تهدف إلى تسهيل ولوج المواطنات والمواطنين إلى الأدوية والتخفيف من عبء نفقات التغطية الصحية.

ووضّح بلاغ للوزارة، اليوم الخميس، أن هذا التخفيض يهمّ بعض الأدوية المستخدَمة في علاج الأمراض المكلِّفة، منها مشتقات الدم والمضادات الحيوية والأدوية المعالجة لفقر الدم والأدوية المعالجة للنزيف والأدوية المعالجة للصرع والأدوية الخاصة بعلاج التصلب اللويحي والأدوية الخاصة بمعالجة التهاب المفاصل الروماتيزمي وغيرها، مشيرة إلى أن هذا التخفيض يأتي تطبيقا لمقتضيات قانون المالية 2019، خاصة بعد إعفاء الأدوية التي يفوق سعر مصنّعها دون احتساب الرسوم 588 درهما من الضريبة على القيمة المضافة (سعر البيع للعموم يفوق 962 درهما).

وشدّدت الوزارة على أنها ستواصل تنزيل السياسة الدوائية الوطنية الرامية إلى تحسين الولوج العادل والشامل إلى الأدوية الأساسية والمواد الصحية ذات جودة وبأثمنة مناسبة تراعي القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين وتشجيع الصناعة الدوائية المحلية وتطوير الكفاءات والقدرات الوطنية في هذا المجال.

كما تعهّدت الوزارة، بحسب المصدر ذاته، بمواصلة إدراج المزيد من الأدوية ضمن اللائحة الوطنية للأدوية القابلة للتعويض عنها من لدن صناديق التأمين الصحي الوطني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *