le12.ma -ومع

أعلنت محكمة الاتحاد الأوربي، أمس الثلاثاء، رفضها طلب البوليساريو الذي حاول إلغاء التفويض الممنوح في أبريل الماضي لمجلس الاتحاد الأوربي من أجل التفاوض حول اتفاق الصيد البحري مع المغرب.

وأصدرت المحكمة حكما يقضي بعدم قبول طلب البوليساريو الذي ادّعى أن مجلس الاتحاد الأوربي لا يملك صلاحية التفاوض حول اتفاق مع المغرب يشمل مياه الصحراء المغربية، لتحسم المحكمة بذلك في هذه المسألة بكيفية قاطعة.

ولقٌنت المحكمة الأوربية، بذلك، لمحامي الانفصاليين درسا في القانون، إذ إضافة إلى “إقبا” هذا الطلب -كما جاء في منطوق الحكم- حكمت على البوليساريو بإلزامها بتحمّل، ليس فقط مصاريف دعواها، بل أيضا تلك التي تَحمّلها مجلس الاتحاد الأوربي والمفوضية الأوربية في هذه المسطرة، التي “وُلدت ميتة”.

وتندرج هذه الهزيمة الجديدة للبوليساريو في إطار المنطق الطبيعي للهزائم المتكررة التي تلقاها الانفصاليون والمخططون لمناوراتهم بالجزائر. فمساء اليوم ذاته في ستراسبورغ، تلقى أعداء الوحدة الترابية هزيمة قاسية بعد المصادقة (وبأغلبية ساحقة) على اتفاقية الصيد البحري الجديدة، تلاها رفضُ قرار تقدم به بعض النواب الأوربيين الذين سعوا إلى طلب رأي محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوربي قبل التصويت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *