le12.ma: وكالات

في النصف الثاني من العمر، تطرأ تغيرات عديدة على أجسام النساء. لهذا السبب ينصح الأطباء بإيلاء اهتمام خاص بنمط الحياة. اكتشفي معنا كيف يمكنك سيدتي الحفاظ على صحتك وأنت فوق الخمسين..

معظم النساء يعانين من انقطاع الطمث بعد سن الخمسين. عملية تصاحبها عدة تغيرات قد تكون مرهقة للصحة الجسدية والنفسية للمرأة. من الأعراض الأكثر شيوعاً خلال هذه الفترة، الهبّات الساخنة والتعرق وتقلب المزاج والأرق. وبحسب وزارة التغذية الألمانية، فإن حوالي ثلثي النساء في سن اليأس يعانين من هذه الأعراض. كما تشتكي العديد منهن من زيادة الوزن. لكن يمكن للنساء تخطي هذه الفترة وأعراضها المزعجة من خلال مجموعة من النصائح التي يقدمها موقع Gala الألماني.

النظام الغذائي السليم

التغذية السليمة مهمة في جميع المراحل العمرية، لكنها تكتسي أهمية بالغة عند التقدم في السن. وهناك سبب لذلك. فبالإضافة إلى التغيّر الهرموني، يتباطأ مستوى التمثيل الغذائي وتنخفض متطلبات الطاقة. مع عادات الأكل غير السلمية، يزداد وزن العديد من النساء فوق سن الخمسين. كما أنه وعند بلوغ هذا السن لا يتم توزيع الوزن الإضافي عادة على كامل الجسم كما كان في السابق، ولكن يتركز على منطقة البطن فقط، علماً أن دهون البطن تشكل مخاطر صحية لكونها تقوي خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، إضافة إلى أنها قد تتسبب في ظهور أمراض القلب والأوعية الدموية.

لهذا ينصح أخصائيو التغذية، النساء فوق سن الخمسين بالتقليل من السعرات الحرارية والتحول إلى نظام غذائي منخفض الكوليسترول والدهون قدر الإمكان. كما يُنصح أيضًا بتناول عدة وجبات صغيرة، مع أخذ فترات راحة بين الوجبة والأخرى لمدة لا تقل عن ثلاث ساعات تقريباً. سيحافظ ذلك على استقرار مستوى السكر في الدم ويمنح عملية الهضم الفواصل التي يحتاجها. 

عند بلوغك سن الخمسين لا يجب أن تغيب الأطعمة التالية عن مائدتك، بسبب فوائدها على الصحة. من بين هذه الأطعمة: منتجات الحبوب الكاملة والبقوليات، الخضر والفواكه الطازجة، اللحوم والأسماك الخالية من الدهون، الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون وزيت عباد الشمس وزيت بذر الكتان اللذان يوفران الأحماض الدهنية غير المشبعة الجيدة. كما يجب أن لا تنسىي الشرب: امنحي جسمك 1.5 إلى 2 لتر من السوائل يومياً. الماء أو الشاي غير المحلى هو الأفضل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *