le12.ma

نظم المجلس الجهوي للمفوضين القضائيين في استئنافية القنيطرة، أمس الجمعة، ورشة تكوينية في مجال التبليغ لفائدة الكتاب المحلفين الملحقين بمكاتب المفوضين القضائيين.

وقد أطر هذه الورشة الأستاذ عبد الحق البرودي، نائب رئيس المجلس الجهوي للمفوضين القضائيين في استئنافية القنيطرة.

وشدّد البرودي على أهمية التكوين والتكوين المستمر لكافة الفعاليات والمتدخلين في الميدان القضائي، وخاصة في ما يتعلق بمؤسسة المفوض القضائي والكتاب المحلّفين، باعتبارهم المحرّك الأساس للعملية القضائية وما تطرحه مسألة التبليغ من إشكاليات جمة.

كما شرّح المؤطر بدقة المعضلات التي تعترض عمل الكتاب المحلفين، سواء على مستوى تبليغ الاستدعاءات والأحكام أو على مستوى تبليغ الإنذارات والوثائق، مع النهل من التأصيل القانوني لكل حالة على حدة، من قبيل العناوين الخاطئة وعدم ترقيم المحلات وغموض النص القانوني المؤطر لعملية التبليغ (الفصل الـ38 من ق م م ) واحتماله لعدة تأويلات، وأحقية الكاتب المحلف في تبليغ الإنذار من عدمه، وغيرها من المعضلات.

وعرفت الورشة حضورا مكثفا للكتّاب المحلفين وبعض المفوضين القضائيين، كما شهدت تفاعلا كبيرا مع التعاطي مع مختلف الحالات واقتراح حلول لها.

وختم الأستاذ المؤطر تدخله بتأكيد استمرارية هذه المبادرة في الزمان والمكان، دعما للجودة والنجاعة القضائية وتفعيلا للقرارات المتخذة من قبَل مكتب المجلس الجهوي للمفوضين القضائيين القنيطرة، برئاسة الاستاذ جواد عزيز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *