le12.ma – متابعة

يعود صناع السينما العالمية إلى المغرب من جديد، من أجل تصوير انتاجاتهم، باستديوهات ومدن المغرب، بعد التراجع نتيجة تداعيات الأزمة الصحية العالمية، المرتبطة بتفشي جائحة فيروس كورونا المستجد.

وضمن هذا الإطار، أعلن المركز السينمائي المغربي، استضافة فريق تصوير الجزء الخامس من مغامرات، عالم الآثار الشهير إنديانا جونز، الذي يؤدي دور البطولة فيه الممثل هاريسون فورد.

وأشار بلاغ للمركز المشرف على مجال السينما في المغرب، أن المنتج ستيفن سبيلبرغ سيسند اخراج الجزء الخامس للمخرج جيمس مانغولد (مخرج فيلم لوغان)، مشيرا إلى أن سبيلبرغ سيتولى الإنتاج إلى جانب المنتجين التقليديين من قبيل كاثلين كنيدي وفرانك مارشال.

وأوضح البلاغ عينه، أن شخصيات الفيلم، سيتولاها إلى جانب البطل الرئيسي هاريسون فورد، كل من وولر بريدج (فليباغ، وبويد هولبروك (لوجان)، وشاونيت رينيه ويلسون (المقيم) وتوماس كريتشمان (المنتقمون: عصر أولترون).

وكان التصوير بدأ في لندن يوم 7 يونيو، وسيتواصل في فاس ووجدة هذا الصيف، وسيتكلف المنتج المغربي زكريا العلوي وشركته “زاك للانتاج” بعملية التصوير في المغرب.

ووفقا للمركز السينمائي المغربي، فإن مغامرات إنديانا جونز تنضاف إلى سلسلة الإنتاجات الدولية الكبرى التي تم تصويرها في المغرب من قبيل جيمس بوند، جايسون بورن، مهمة مستحيلة، وصراع العروش، مسجلا أن ” نجاح المغرب وجاذبيته كفضاء كبير للتصوير راجع من جهة إلى المناظر المتنوعة التي تزخرها بها بلادنا، وإضاءتها الاستثنائية، والخبرة التي تتمتع بها الفرق التقنية الوطنية، وجهة أخرى، للتدابير التي اتخذها المركز السينمائي المغربي منذ سنة 2017، فضلا عن الامتيازات الممنوحة للمنتجين الأجانب “.

يذكر أن جذب الانتاجات السينمائية العالمية للمغرب، للتصوير في مناطق جنوب ووسط المغرب، تعد موردا مهما للعملة الصعبة، ومجال مشغل لليد العاملة، اضافة لدوره في جذب السياحة والترويج لها.

وقد شهدت الأراضي المغربية، خاصة الاستوديوهات الطبيعية الموجودة في مدينة وارزازات، تصوير الكثير من الأفلام السينمائية الضخمة، من أشهرها فيلم “المحارب”، و”المومياء” الذي تم تصويره بالمملكة سنة 2005، و”مملكة السماء” في السنة ذاتها، وفيلم “بابل” في عام 2006، و”أستيريكس وأوبيليكس”، و”ألكساندر”، و”لورانس العرب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *