الدار البيضاء : بعثة LE12

كشف حزب التجمع الوطني للأحرار، الأربعاء 9 يونيو، خلال محطته الخامسة والأخيرة بالدار البيضاء، ضمن الجولة الوطنية لتقديم “برنامج الأحرار” لمرحلة 2021 –2026، أن الالتزامات الخمس التي أعلن عنها الحزب في “برنامج الأحرار” تتوزع بين 25 إجراء، وتتطلب 55 مليار درهم سنويا لتنفيذها. ويتعهد الحزب بعدم الزيادة في الضرائب لتمويلها.

واستحضر عزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار في كلمته، مختلف الإجراءات التي أعلن عنها الحزب في هذه الجولة، والتي لاقت تفاعلا كبيرا من طرف عدد من المواطنين الذين عبروا عن استحسانهم لهذا البرنامج، الذي يحمل في طياته التزامات بالأرقام تهم مختلف الشرائح العمرية والاجتماعية، لا سيما في ظل الأوضاع الراهنة التي تعرفها بلادنا جراء تفشي فيروس كورونا.

وأبرز عزيز أخنوش بأن الأسباب التي تقف وراء عدم تنفيذ مجموعة من الإجراءات، تأتي كون الحزب هو عضو في الائتلاف الحكومي ولا يقوده، لكنه بالمقابل حقق حصيلة إيجابية وملموسة في القطاعات الإنتاجية التي دبرها. وأوضح رئيس التجمعيين في هذا الصدد، بأنه يلتزم بتنزيل هذا البرنامج إن أعطت ثقة المواطنين للأحرار تدبير الحكومة المقبلة.

وحول الحماية الاجتماعية، وهي ورش ملكي، بمثابة ثورة اجتماعية، أكد أخنوش أن الحزب يلتزم بتنفيذ سليم لهذا الورش، من خلال مواصلة تنزيل التغطية الصحية الإجبارية والإعانات العائلية. وفيما يخص “مدخول الكرامة” لكبار السن، ومواكبة ذوي الاحتياجات الخاصة، والمنحة عن الولادة، فهي إجراءات إضافية يقترحها الأحرار ويلتزم بتطبيقها.

55 مليار درهم

وبخصوص مصادر التمويل الخاصة بهذا البرنامج، يؤكد حزب التجمع الوطني للأحرار بأن الالتزامات الخمس، تتوزع على 25 إجراء، تتطلب توفير معدل 55 مليار درهم في السنة، وهي تكلفة إضافية من الممكن توفيرها، من خلال إعادة توجيه نفقات الدولة نحو هذه الأولويات، ومداخيل المساهمات في صندوق الزكاة، والحفاظ على مساهمة التضامن الاجتماعي. تمويل البرنامج يلتزم من خلاله الحزب، بعدم الزيادة في الضريبة على الدخل، أو الضريبة على القيمة المضافة، مع بذل جميع الجهود في استخلاص الضرائب الواجب تأديتها.

الضمانات المتعلقة بتنفيذ البرنامج، تنبني على التجربة التي راكهما وزراء التجمع في تدبير قطاعات حساسة وأولوية، وثقة المواطنين التي ستساهم في تحقيق النتائج المتوخاة.

 يستحق الأفضل

وخلص عزيز أخنوش، إلى أن “برنامج الأحرار” هو بمثابة علامة مسجلة باسم الحزب، داعيا المواطنين إلى الاحتفاظ بمختلف الوثائق الذي قدمها الحزب في مناسبات مختلفة لتكون ميثاقا لتتبع تفعيل التدابير والإجراءات التي اقترحها الأحرار. مؤكدا أن المواطن المغربي يستحق خدمات صحية في المستوى، ودخل وعمل قار، وحماية اجتماعية، وتعليم يضمن تكافؤ فرص بين الجميع، ومعاملة جيدة في الإدارة وكل المرافق العمومية، لأن هذا المواطن يستحق الأفضل.

مصادر التمويل

وقال محمد بوسعيد، القيادي البارز في حزب التجمع الوطني للأحرار ، “إن حزبه الذي أنقذ حكومة التناوب الأولى وحكومة التناوب الثانية،  قادر على قيادة حكومة التناوب الثالثة ما بعد إنتخابات شتنبر القادم”.

وأكد بوسعيد، خلال المحطة الخامسة والأخيرة لتقديم “برنامج الأحرار“، “إن حزبه قدم إلتزامات قابلة للتطبيق بأرقام تُمكن المواطن من مراقبة، ومحاسبة الحزب حول مدى التزامه بتنفيذها”.

وأوضح المسؤول السياسي، إن الحزب يتوفر على مصادر تمويل لهذا البرنامج وكافة الالتزامات، التي أعلن عنها، دون إغراق البلاد في المديونية، أو اثقال كاهل المواطن بالضرائب، أو إيقاف المشاريع الاستراتجية الكبرى، التي أطلقتها المملكة المغربية.

وأضاف بوسعيد، “أن برنامج حزب الأحرار الذي صاغه المواطن، سيستفيد في تمويله من عدة إمكانيات ، في مقدمتها، إستقرار المملكة المغربية، بفضل قيادة الملك محمد السادس، وكذا من ثقة مؤسسات الاستثمار الدولية، وباقي الشركاء الدوليين في بلادنا، وأيضا من خلال إعادة توزيع المالية العمومية في أبواب الميزانية، وغيرها من الاجراءات”.

وشدد المسؤول الحزبي، “أن حزبه يتوفر على كفاءات عالية تضمن  تمويل برنامجه الانتخابي، وتنزيله بما يخدم مصالح الوطن والمواطن، مذكرًا بدور  كفاءات ووزراء الأحرار في تحمل مسؤولية وزارة الاقتصاد والمالية، ونجاحها في ذلك باقتدار، لاسيما خلال الأزمات التي مرت منها البلاد،  سواء  الأزمة الاقتصادية العالمية لسنة 2008، أو الأزمة الصحية المتعلقة بجائحة كوفيد 19″

ورفع محمد بوسعيد، تحدي مواجهة كل مشكك في قدرة حزب الأحرار ، في تمويل وتنفيذ برنامج حزبه الانتخابي، في مناظرة مباشرة أمام المغاربة.

100 مقعد برلماني

قال رشيد الطالبي العلمي القيادي البارز في حزب التجمع الوطني للأحرار، “أن مَن توجه إلى أكادير من أجل الرقص، ومحاولة التشكيك في البرنامج الانتخابي الواقعي لحزب الأحرار، لا يستحق الرد، لأن الظروف الصعبة التي تواجهها بلادنا، وانتظارات المغاربة، تستدعي التركيز على إبداع حلول قابلة للتطبيق، لا تضييع الوقت في الرد على شخص يرقص.”

وبينما إستهجن الطالبي العلمي، ظهور الوزير والقيادي في حزب العدالة والتنمية، عزيز الرباح، وهو يرقص في عز مآسي المغاربة، قال “هذا لا يعني أنه اللي جبذنا ما غاديش يجبرنا”.

وجدد المسؤول الحزبي، التأكيد على واقعية برنامج حزبه الانتخابي، مضيفا أن “مصادر تمويله واضحة ولا تثقل كاهل المواطن أو الميزانية العامة للدولة”.

وأضح الطالب العلمي، “أن حزب الأحرار يتوفر على كفاءات من الطراز العالي، قادرة على تطبيق هذا البرنامج الذي وصفه بـ “المعقول”.

وتوقع رشيد الطالبي العلمي، القيادي البارز في حزب التجمع الوطني للأحرار،  حصول حزبه في الانتخابات التشريعية القادمة على أكثر من 100مقعد برلماني، مضيفا “أن برنامج الأحرار  كما قال محمد بوسعيد، قادر على التطبيق بفضل كفاءات الحزب التي أبانت عن علو كعبها، في تحمل المسؤولية الوزارية” ، ضاربا المثال  برئيس الحزب “عزير أخنوش”، الذي تمكن في قطاعه الوزاري من تأمين السيادة والأمن الغذائيين للمغرب”.

  مشعل نوال

وحكت نوال المتوكل القيادية التجمعية، والبطلة الأولمبية، قصة مسار نجاحها الرياضي والسياسي الملهم، الذي إنطلق من حي بوركون بالدار البيضاء الذي رأت فيه النور، وإحتضن اليوم الأربعاء، المحطة الخامسة والأخيرة ضمن الجولة الوطنية لتقديم “برنامج الأحرار” لمرحلة 2021 – 2026.

 وتحدثت نوال المتوكل عما يحمله “برنامج الأحرار” من التزامات سياسية، ومشاريع تنموية ستخدم الوطن والمواطن، معتبرة أنه واقعي، وأن المغاربة لا يمكنهم سوى الثقة في برنامج بأرقام واضحة ومصادر تمويل مضبوطة، قدم حزب تواصل مع المغاربة طيلة خمس سنوات.

وكعربون على توجه حزب الأحرار نحو الفوز بالسباق الإنتخابي، سلمت البطلة نوال المتوكل في عملية محاكمة سباق، مشعل عبور الأمتار الأخيرة للتتويج  بالصف الأول إلى عزيز أخنوش، الذي سلمت المشعل بعد الإحتفال بالفوز بالسباق إلى القيادي التجمعي الشاب ياسين عكاشة في دلالة على مكانة الشباب في العمل السياسي وبناء مستقبل المغرب.

 عكاشة وياسمن

وعبر ياسين عكاشة، عن إفتخاره بالانتماء الى ما وصفه بحزب “الفرص” حزب الأحرار، وقيادة لشبيبة الحزب على مستوى جهة الدار البيضاء- سطات، مشددا على أن الفضل في هيكلة الحزب وتقديم كل الدعم والثقة للشباب الحزب يعود الرئيس عزيز أخنوش.

وكشف ياسين عكاشة، نجل القيادي التجمعي الراحل مصطفى عكاشة، أن من دلالات ثقة حزب الاحرار في الشباب، هو عزم ثلاثة شباب منهم محمد بودريقة الترشح لعضوية مجلس النواب من خلال انتخابات مباشرة على مستوى دوائر الدار البيضاء.

ومن جهتها، إعتبرت القيادية في الشيبية التجمعية ياسمين لمغور، أن حزب الأحرار، من خلال الدينامية التي خلقها في المشهد الحزبي المغربي، و إطلاقه أكبر برنامج تواصلي في المغرب (100 يوم 100 مدينة)، توج ببرنامج حزبي “معقول” شارك في صياغته المشاركين في محطات تلك المدن، لا يمكنه إلا أن يكون في الموعد ويحظى بثقة المواطن المغربي.

وكان حزب التجمع الوطني للأحرار قدم افتتح الأسبوع الماضي بمدينة أكادير جولته الوطنية، التي شملت مدن مراكش، وطنجة، ووجدة، والتي تهدف إلى التعريف ببرنامج معزز بالأرقام، محكم، قابل للتنفيذ، يعكس طموحات المواطنين وتؤسس لتعاقد سياسي مستقبلية سليم ويحمل كل مقومات التغيير التي يطمح لها المواطن، في إطار منهجية الإنصات، التي يتبعها الحزب والتي تعتمد على التواصل المباشر مع المواطنين.

ويرتكز “برنامج الأحرار”، على إجراءات عملية تعتمد على 5 التزامات أساسية، وهي الحماية الاجتماعية، والصحة، والشغل، والتعليم، والإدارة. إذ سيقدم الحزب مجموعة من المقترحات لتحقيق هذه الالتزامات في المرحلة المقبلة، والتي تنطلق في شموليتها من مجهود الإنصات الموسع والمستمر الذي نهجه الحزب على مدى السنوات الخمس الماضية والذي شمل الاستماع إلى أزيد من 300 ألف مواطن ومواطنة.

 

*4 خلاصات من محطة الدار البيضاء

  • التجمع الوطني للأحرار حقق نتائج إيجابية في القطاعات الحكومية التي يدبرها.
  • الحزب سينخرط في التنزيل السليم للورش الملكي المتعلق بالحماية الاجتماعية.
  • الالتزامات الخمس التي أعلن عنها الحزب في “برنامج الأحرار” تتوزع بين 25 إجراء، وتتطلب 55 مليار درهم سنويا لتنفيذها. ويتعهد الحزب بعدم الزيادة في الضرائب لتمويلها.
  • دعوة المواطنين إلى الاحتفاظ بـ”برنامج الأحرار” ليكون مثابة ميثاق لتتبع تفعيل الالتزامات والإجراءات التي يقترحها التجمع الوطني للأحرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *