le12.ma

 صادق مجلس الحكومة، الذي عُقد اليوم الأربعاء برئاسة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، على مشروع القانون رقم 52.20 المتعلق بإحداث الوكالة الوطنية للمياه والغابات، مع الأخذ بعين الاعتبار الملاحظات المثارة بشأنه.

ووضح السعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي -الناطق الرسمي باسم الحكومة، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحافي عقب انعقاد المجلس، أن هذا المشروع الذي قدّمه وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، جاء في إِطار تفعيل الإستراتيجية الوطنية الجديدة “غابات المغرب 2030 -2020”، التي أعطى انطلاقتها الملك محمد السادس، والهادفة إلى جعل القطاع الغابوي أَكثر تنافسية واستدامة من خلال ابتكار نموذج تدبيري مندمج ومنشئ للثروة يضع السكان المجاورين في صلب عملية تدبير الغابات.

وتابع البلاغ ذاته أن هذا المشروع يرتكز على إحداث وكالة وطنية للمياه والغابات تقوم مقام إدارة المياه والغابات في تنفيذ السياسة الحكومية في تدبير المجالات الغابوية ومحاربة التصحر، إضافة الى تحديد قواعد إِحداث وتدبير المحميات والمتنزّهات الوطنية.

كما يتضمن مشروع القانون تحديد هياكل تدبير الوكالة ونظامها المالي والموارد الموضوعة رهن إِشارتها ونظام المستخدمين العاملين في الوكالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *