le12.ma -و. م. ع.

تم، أول أمس بالجماعة الترابية “مالين الواد” في إقليم بنسليمان، إطلاق عدة مشاريع تنموية، تهمّ تعزيز البنية الطرقية، وتهيئة السوق الأسبوعي المحلي، ومركز الجماعة، بغلاف مالي يناهز 19 مليون درهم.

وأقد شرف على إطلاق هذه المشاريع التنموية، التي تصب في خانة تعزيز التنمية المحلية، عامل الإقليم، سمير اليزيدي.

ويهدف إطلاق هذه المشاريع إلى تحسين مستوى البنيات الطرقية وفكّ العزلة عن مختلف دواوير الجماعة وتسهيل تنقل السكان وتهيئة مركز الجماعة من أجل إعادة إيواء الساكنة والتزود بالكهرباء والماء الصالح للشرب.

وبلغت قيمة البرنامج الأول المتعلق ببناء المسالك القروية في الجماعة المذكورة (مالين الواد) 4.42 ملايين درهم، مخصصة لتهيئة المسلك القروي “الغواوتة” الرابط بين الطريق الإقليمية 3305 والطريق الإقليمية 3330، على طول 5.4 كلم، بتمويل من وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات. 

ويدخل إنجاز هذا المشروع في إطار مواكبة المشاريع الفلاحية وتهيئة البنية التحتية الطرقية لتحفيز الاستثمار وفك العزلة عن الفلاحين وتسهيل الولوج والتقليص من مدة نقل المنتوجات الفلاحية.

ويهمّ البرنامج الثاني تهيئة مركز الجماعة بكلفة مالية فتبلغ، 4.269 ملايين درهم، مخصصة لبناء وتجهيز عدد من المحلات التجارية، وبناء منشئات فنية على عدد من الطرق وتقوية الشبكة الكهربائية.

أما البرنامج الثالث فيتعلق بتهيئة السوق الأسبوعي “حدّ أولاد زيان”، الذي خصصت له ميزانية تبلغ مليون و827 ألفا و712 درهم، من أجل تقوية البنية التحتية للسوق، وتهيئة مخزن جماعي لأليات الجماعة بكلفة اجمالية بلغت 300 ألف  ألف درهم.

أما البرنامج الرابع والأخير فيهمّ بناء عدد من الطرق والمسالك الجماعية، تدخل في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي، بمبلغ اجمالي يناهز 8 مليون درهم، بطول يبلغ 7.8 كيلومتر. ويستهدف هذا المشروع دوار القدامرة والخصاصمة، حيث سيستفيد أزيد من 2500 نسمة من هذا المشروع الذي بلغ تقدم الأشغال به نسبة مهمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *