ع. الرزاق بوتمزار -وكالات

أفادت مصادر إعلامية بأن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أكد لنظيرة المغربي، ناصر بوريطة، أن الولايات المتحدة لن تتراجع عن قرارها الاعتراف بالسيادة المغربية الكاملة على صحرائه.

وفي هذا السياق كتب الإعلامي المغربي محمد العلمي في تدوينة فيسبوكية، قبل قليل، نقلا عن موقع “أكسيوس”: “وزير الخارجية الأمريكي يبلغ نظيرة المغربي، خلال اتصال هاتفي، أن واشنطن لن تتراجع عن قرار مغربية الصحراء”.

وفي هذا السياق أعلن المتحدث نيد برايس، باسم الخارجية الأمريكية، أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أجرى، اليوم الجمعة، محادثات هاتفية مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة.

وقال برايس إن الوزير بلينكن أبرز خلال هذه المحادثات العلاقة الثنائية طويلة الأمد ومتبادلة المنفعة القائمة على القيَم والمصالح المشتركة في السلام والأمن والازدهار الإقليمي، بين المغرب والولايات المتحدة.

وتابع المتحدث أن الوزيرين ناقشا فرص زيادة التعاون في إفريقيا لتعزيز الازدهار الاقتصادي والاستقرار، وأشاد الوزير الأمريكي بدور المغرب الرئيسي في تعزيز الاستقرار في منطقة الساحل وليبيا. كما أشاد بلينكن بقيادة الملك محمد السادس في مكافحة تغير المناخ والاستثمار في الطاقة المتجددة.

وشجّع بلينكن المغرب على المساعدة في تعزيز النمو الاقتصادي الأخضر والتنمية في إفريقيا، مشيرا إلى أن هذه السنة ستشهد الذكرى المئوية الثانية لمنح مبنى المفوضية الأمريكية في طنجة للشعب الأمريكي من قبَل السلطان مولاي سليمان، ما يجسّد “مثالا على الشراكة الإستراتيجية طويلة الأمد التي يخطط البلدان لإبرازها على مدار السنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *