عبدو المراكشي

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، اليوم الأربعاء، بأن توزيع الدخل لدى الأسر المغربية غير متماثل، مسجًلة “وجود فوارق تفوق العتبة المسموح بها اجتماعيا”.

وتستحوذ خمس الأسر الأكثر يسرا في المغرب، وفق مذكرة للمندوبية حول “دخل الأسر”، على ما يفوق نصف إجمالي دخل الأسر (53,3%)، في حين لا يحوز الخمس الأقلّ يسرا سوى نسبة 5,6% من إجمالي هذا الدخل.

وأبرز البحث “التفاوت الكبير في الدخل الفردي بين المغاربة”، إذ يضاعف دخل الأشخاص الأكثر يسرا دخل الأشخاص الأقل يسرا بحوالي 10 مرات. ويحتدّ التمركز في المداخيل بين عُشر الأسر الأقل يسرا والعشُر الأكثر يسرا، إذ إن الأسر الفقيرة تعيش بدخل فردي سنوي لا يتجاوز 6 آلاف و270 درهما، أي ما يعادل 5,522 درهما في الشهر، في حين يصل الحد الأدنى للدخل بالنسبة للعشر الأكثر يسرا 41 ألفا و705 دراهم.

وتبلغ الفوارق في الدخل في ظل هذه الظروف، حسب مؤشر ”جيني”، 46,4% ما يعدّ نسبيا مرتفعا ويفوق العتبة المسموح بها اجتماعيا (42%). كما تبلغ هذه الفوارق في الدخل 45% في الوسط الحضري و44,5% في الوسط القروي.

وتابع تقرير المندوبية أن نسبة ذوي الدخل المنخفض بلغت في 2019 نسبة 12,7% على المستوى الوطني، ويعد 4,5 ملايين شخص فقيرا، حسب مقاربة الفقر النسبي، ويعيش ثلثاهم (66,4%) في الوسط القروي. كما تتضح الفوارق بين المجالين القروي والحضري، إذ أن أسر الوسط الحضري تحوز دخلا إجماليا يعادل 2,8 مرة الدخل الإجمالي لنظيراتها في الوسط القروي.

وإذ كان متوسط الدخل الشهري للأسر المغربية يعادل 7 آلاف و661 درهما، فإن بعض المداخيل المرتفعة تؤثر على قيمة هذا المتوسط بإزاحته نحو الأعلى بعيدا عن المستويات الأكثر شيوعا.

ولتجاوز هذا المعطى، وضّحت المندوبية أن نصف الأسر المغربية يقل دخلها الشهري عن 5 آلاف و133 درهما، وينخفض هذا الدخل بالعالم القروي، إذ أن نصف الأسر به يقل دخلها الشهري عن 4 آلاف و237 درهما.

وأبرز التقرير وجود عدد من العوامل المؤثرة في دخل الأسر، منها سن رب الأسرة ومستواه الدراسي وجنسه؛ إذ يفوق دخل الأسر التي يرأسها الرجال دخل الأسر التي ترأسها النساء.

وفي ما يتعلق بالفئات السوسيومهنية لأرباب الأسر، سجلت المندوبية وجود ست مجموعات رئيسية، يوجد على رأسها المسؤولون التسلسليون في الوظيفة العمومية ومدراء وأطر إدارية بالمقاولات وأطر عليا ومهنيون أحرار، إذ يتجاوز متوسط دخل هذه الفئة من الأسر 17 ألف درهم.

وفي أسفل الهرم، يوجد العمال اليدويون غير الفلاحيين والحمّالون وعمال المهن الصغرى والعاطلون الذين لم يسبق لهم العمل، إذ يصل متوسط دخل هذه الأسر 4 آلاف و720 درهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *