مراكش- le12.ma

سيحل الملك محمد السادس غدا الأحد بمراكش، بحسب ما علم “le12.ma”، لترؤس أشغال المؤتمر الدولي للهجرة، المقرر أن تحتضنه المدينة الحمراء يومي 10 و11 دجنبر الجاري.

وفي هذا الإطار، تتواصل في المدينة الاستعدادات في منطقة “باب إغلي” لوضع آخر اللمسات على “خيمة” المؤتمر، قبل إعطاء الانطلاقة الرسمية، لهذا الموعد المهمّ، الذي سيتم خلاله إقرار “ميثاق عالمي من أجل هجرات آمنة، منظمة ومنتظمة”.

ويزكّي منح المغرب شرف احتضان “المؤتمر الدولي للهجرة” بمثابة اعتراف بالدور الريادي الذي تؤديه المملكة في تدبير تدفقات الهجرة عالميا، وفي إفريقيا تحديدا وفي الفضاء الأورومتوسطي، علما بأن الملك محمد السادس يعد رائد الاتحاد الإفريقي في موضوع الهجرة.

كما أن اختيار المغرب لاستضافة هذا الموعد الدولي تكريسا للسياسة الإنسانية للهجرة التي كان محمد السادس قد أطلقها في 2013، والتي سمحت بتسوية أوضاع المهاجرين من جنوب الصحراء، ترسيخاً لقيم السخاء وكرم الضيافة والتضامن مع بلدان إفريقيا.

يشار إلى أن هذا المؤتمر الدولي هو أكبر حدث دولي حول قضية الهجرة، وهو أول مؤتمر أممي يعالج هذه القضية. كما أن الميثاق الذي سيُعتمد خلال هذا المؤتمر سيمثل “أول وثيقة أممية” بشأن قضية الهجرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *