le12.ma

خلّف مقطع فيديو انتشر في فرنسا موجة تنديدات واسعة، اليوم الجمعة، بينما تستعد البلاد لموجة عنف جديدة خلال مظاهرات مرتقبة غدا السبت لمحتجي “السترات الصفراء”.

وظهرت في فيديو تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي مَشاهد لعشرات طلبة المدارس الثانوية وهم يركعون وأيديهم خلف ظهورهم، خلال الاعتقالات الواسعة التي نفذتها الشرطة الفرنسية على خلفية مظاهرات لمحتجي “السترات الصفراء”.

وأعرب سياسيون يساريون عن غضبهم جراء التسجيلات المصورة التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي لفتية “ينحنون”، بينما صرخ عناصر شرطة مكافحة الشغب في وجوههم. وفي هذا الإطار، غرّد القيادي الاشتراكي أويلفيي فور في تويتر “لا شيء يبرر الصورة المهينة للفتيان القاصرين (…) لا حاجة إلى صب مزيد من الزيت على النار”.

يشار إلى أن الطلبة اعتقلوا أمس الخميس في منطقة “مونت -لا جولي” في ضواحي باريس، في إطار الاضطرابات التي اجتاحت عشرات المدارس خلال ثلاثة أسابيع متواصلة من الاحتجاجات المناهضة للحكومة.

كما اعتقل 146 شخصا خارج مدرسة “سان إيكسوبري” الثانوية في البلدة، بعدما اصطدم متظاهرون مع عناصر الشرطة وأحرقوا سيارتين. وقال لوران سان مارتان، العضو البارز في حزب “الجمهورية إلى الأمام” الحاكم، إن نحو 40 من الطلبة كانوا يرتدون الأقنعة ويحملون معدّات يمكن استخدامها في أعمال التخريب والحرق. لكنه في المقابل وصف التسجيلات المصورة بأنها “صادمة”، إذ قال في تصريح إذاعي إنه “من حق الناس أن تغضب لهذه المشاهد”.

وفاقمت المسيرة الاحتجاجية التي خرجت من نحو 280 مدرسة للتنديد بتشديد شروط الدخول إلى الجامعات حدة “الانتفاضة” التي تشهدها فرنسا مع تواصل حركة “السترات الصفراء”.

وألقى عشرات الأشخاص، وهم يضعون أقنعة، قنابل “مولوتوف” وأضرموا النيران في حاويات القمامة واشتبكوا مع عناصر الشرطة خارج المدارس في عدة مدن أمس الخميس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *